معايير الدمج بين محفزات الألعاب وتحليلات التعلم في نظام ذكي للاختبارات البنائية لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم كلية التربية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وعميد کلية التربية السابق ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الفيوم

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة حلوان

4 کلية التربية النوعية -جامعة الفيوم

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى صياغة وتحديد قائمة معايير الدمج بين محفزات الألعاب وتحليلات التعلم في نظام ذكي للاختبارات البنائية لدى طلاب الجامعة. وقد اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي التحليلي، حيث قامت الباحثة بتحليل الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة بمجالات الاختبارات البنائية الذكية، محفزات الألعاب، وتحليلات التعلم؛ لاستخلاص المؤشرات والمعايير الأكثر فاعلية وقابلية للتطبيق. وقد توصل البحث إلى تصور مبدئي لمجموعة من المعايير التي تسهم في توجيه تصميم النظم الذكية للاختبارات البنائية القائمة على الدمج بين محفزات الألعاب وتحليلات التعلم، بما يضمن تحقيق التوازن بين تعزيز الانخراط وتحفيز الطلاب من جانب، وتقديم بيانات دقيقة وموضوعية لتحليل أدائهم من جانب آخر، بحيث يسهم في تصميم مسارات تعلم شخصية تراعي الفروق الفردية بين الطلاب، بالإضافة إلى الكشف المبكر عن مواطن التعثر الأكاديمي بما يتيح التدخل السريع والدعم المناسب. ويوصي البحث بضرورة اعتماد هذه المعايير كأساس لتطوير نظم تقييم جامعية حديثة، مع التوسع في الدراسات التطبيقية للتحقق من فاعليتها في بيئات تعليمية متنوعة.

الكلمات الرئيسية