فاعلية تطوير نظام ذكي للاختبارات البنائية في تنمية مفاهيم التصوير الرقمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم كلية التربية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وعميد کلية التربية السابق ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الفيوم

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة حلوان

4 کلية التربية النوعية -جامعة الفيوم

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية تطوير نظام ذكي للاختبارات البنائية في تنمية مفاهيم التصوير الرقمي لدى طلاب الفرقة الأولى قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة الفيوم. وقد اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، وتكونت أدواته من قائمة معايير تطوير نظام ذكي للاختبارات البنائية، اختبار تحصيلي لمفاهيم التصوير الرقمي. وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ترجع لأثر استخدام نظام الاختبارات البنائية الذكي لصالح التطبيق البعدي. وقد أوصى البحث بتطوير النظام ليشمل مزيدًا من تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحليل بيانات أداء كل طالب بشكل أدق وتقديم توصيات تعلم مخصصة تدعم التكيف مع الفروق الفردية وتعزز إتقان التعلم. وربط نظام الاختبارات البنائية الذكي ضمن المنصات الإلكترونية المعتمدة حاليًا في الجامعات، مما يسهل تطبيقه على نطاق أوسع ويزيد من استفادة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس منه.



الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي- النظم الذكية – الاختبارات البنائية الذكية- مفاهيم التصوير الرقمي.

الكلمات الرئيسية