أثر أنماط التنافس بألعاب الواقع المعزز القائمة على الموقع الجغرافي على كفاءة التعلم لدى طلاب كلية الآثار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة الفيوم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وعميد کلية التربية السابق ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الفيوم

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة حلوان

4 كلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر أنماط التنافس (التنافس الجماعي، التنافس الفردي، التنافس الفردي التتابعي) في بيئة ألعاب الواقع المعزز القائمة على الموقع الجغرافي على كفاءة التعلم لدى طلاب الفرقة الثالثة بقسم الترميم كلية الآثار – جامعة الفيوم. اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي حيث تكونت العينة من 29 طالب، وتكونت أدوات البحث من قائمة معايير تصميم بيئة ألعاب الواقع المعزز، واختبار تحصيل مفاهيم الترميم المعماري. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيق البعدي لكفاءة التعلم ترجع إلى أثر أنماط التنافس، حيث كان نمط التنافس الفردي التتابعي هو الأكثر فاعلية في تعزيز كفاءة التعلم مقارنة بالأنماط الأخرى. وأوصى البحث بضرورة توظيف بيئات ألعاب الواقع المعزز القائمة على الموقع الجغرافي وفق أنماط تنافسية محفزة بما يسهم في رفع مستوى التحصيل وتنمية الدافعية لدى الطلاب، خاصة في التخصصات العملية المرتبطة بالمجال الأثري.

الكلمات المفتاحية: أنماط التنافس– ألعاب الواقع المعزز – الألعاب القائمة على الموقع الجغرافي –كفاءة التعلم.

الكلمات الرئيسية