تصميم بيئة ألعاب الواقع المعزز القائمة على الموقع الجغرافي لتنمية مفاهيم الترميم المعماري وسهولة استخدام بيئة التعلم لدى طلاب كلية الآثار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة الفيوم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وعميد کلية التربية السابق ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الفيوم

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة حلوان

4 كلية التربية جامعة الفيوم

10.21608/jfust.2025.428159.2427

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تصميم بيئة ألعاب الواقع المعزز القائمة على الموقع الجغرافي لتنمية مفاهيم الترميم المعماري لدى طلاب كلية الآثار، والتحقق من سهولة استخدام هذه البيئة. اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي باستخدام التصميم ذو القياسين القبلي والبعدي لمجموعة واحدة من طلاب الفرقة الثالثة بقسم الترميم – كلية الآثار – جامعة الفيوم، وعددهم (29) طالبًا. تمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيل لقياس مفاهيم الترميم المعماري، ومقياس سهولة الاستخدام. وقد تم بناء بيئة التعلم من خلال تحديد المواقع الأثرية المستهدفة، وتصميم سيناريو تعليمي مدعوم بوسائط رقمية وتفاعلية، وتنفيذه عبر زيارات ميدانية لشارع المعز. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على فاعلية البيئة في تنمية مفاهيم الترميم المعماري. كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب في مقياس سهولة الاستخدام والمتوسط الفرضي، مما يشير إلى أن البيئة جاءت متوافقة مع معايير سهولة الاستخدام. وأوصى البحث بتوظيف بيئات الواقع المعزز القائمة على الموقع الجغرافي في التعليم الأثري والتاريخي، والتوسع في دراسات مستقبلية لقياس أثرها على جوانب أخرى من التعلم.

الكلمات الرئيسية