هدف البحث تعرف واقع عمليات الإدارة الصفية بفصول الدمج بالمعاهد الأزهرية في محافظة الفيوم، وتحقيقًا لهذا الهدف، تم استخدام المنهج الوصفي مع الاستعانة بتطبيق استبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات اللازمة من عينة مكونة من (144) فردًا من القائمين على متابعة الإدارة الصفية بفصول الدمج بالمعاهد الأزهرية في محافظة الفيوم، والمتمثلين في (موجه، شيخ معهد، معلم أول)، ومن خلال تحليل الدراسة الميدانية، توصل البحث لعدد من النتائج التي جاء من بينها: إن درجة تحقق عمليات الإدارة الصفية بفصول الدمج بالمعاهد الأزهرية في محافظة الفيوم جاءت في معظمها بدرجة متوسطة باستثناء البعد الثاني وهو (التنظيم)، الذي جاء بدرجة منخفضة. كما توصل البحث أيضًا إلى أن هناك عدم توافق بين استجابات أفراد العينة على أبعاد الإدارة الصفية؛ حيث يرجع ذلك إلى إختلاف الدرجة الوظيفية لهم، وأقترح البحث: ضرورة عقد دورات تدريبية للمعلمين لتبصيرهم بكيفية وضع خطة واضحة للإدارة الصفية بفصول الدمج، وكيفية تحقيق هذه الخطة، وكذلك استخدام المعلمين لأساليب الإرشاد والتوجيه والرقابة الحديثة.
محمد, نهاد, زکي, ايلين, & حسين, حسن. (2025). واقع عمليات الإدارة الصفية بفصول الدمج بالمعاهد الأزهرية في محافظة الفيوم (دراسة ميدانية). مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19(17), 550-604. doi: 10.21608/jfust.2025.419803.2406
MLA
نهاد محمد; ايلين زکي; حسن حسين. "واقع عمليات الإدارة الصفية بفصول الدمج بالمعاهد الأزهرية في محافظة الفيوم (دراسة ميدانية)", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19, 17, 2025, 550-604. doi: 10.21608/jfust.2025.419803.2406
HARVARD
محمد, نهاد, زکي, ايلين, حسين, حسن. (2025). 'واقع عمليات الإدارة الصفية بفصول الدمج بالمعاهد الأزهرية في محافظة الفيوم (دراسة ميدانية)', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19(17), pp. 550-604. doi: 10.21608/jfust.2025.419803.2406
VANCOUVER
محمد, نهاد, زکي, ايلين, حسين, حسن. واقع عمليات الإدارة الصفية بفصول الدمج بالمعاهد الأزهرية في محافظة الفيوم (دراسة ميدانية). مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 19(17): 550-604. doi: 10.21608/jfust.2025.419803.2406