تقوم العلاقة بين الأدب والمجتمع على أساس التأثير والتأثر المتبادلين؛ فالأدب يُعَدُّ مرآة صادقة تعكس واقع المجتمع، من خلال تصوير قيمه وعاداته وتقاليده، ورصد مشكلاته وتطلعاته، كما يسهم في تشكيل الوعي الجمعي، ويؤدي دورًا فاعلًا في إحداث التغير الاجتماعي. والأديب، بوصفه عضوًا فاعلًا في مجتمعه، يتأثر بالبيئة التي يعيش فيها، وقد يسهم بدوره في التأثير عليها وتوجيه مسارها.
لذا يبرز الأدب الأعجمي الموريسكي بوصفه شهادة حضارية ومقاومة ثقافية في آن واحد؛ إذ تجاوز دوره الإبداعي ليصبح أداة تربوية لحماية الهوية الإسلامية للموريسكيين في سياق من القمع الديني والتهميش الثقافي بعد سقوط غرناطة. يكشف البحث، من خلال المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التاريخي، أن هذا الأدب لم يكن مجرد نتاج ثقافي منعزل، بل استراتيجية وعي جماعي استهدفت غرس القيم الإسلامية، وصون الموروث اللغوي والديني، ومواجهة سياسات الإذابة القسرية. ويؤكد التحليل أن الأبعاد التربوية فيه كانت امتدادًا لنضال فكري وحضاري، وأن قيمه التعليمية ما تزال تمثل نموذجًا لمقاومة فقدان الهوية في سياقات القهر والاستلاب الثقافي.
ابراهيم, محمود محمود سعداوي, محمود, يوسف سيد, & محمود أحمد, عبدالله. (2025). الأبعاد التربوية للأدب الأعجمي الموريسكي: دراسة تحليلية . مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19(15), 554-582. doi: 10.21608/jfust.2025.418247.2402
MLA
محمود محمود سعداوي ابراهيم; يوسف سيد محمود; عبدالله محمود أحمد. "الأبعاد التربوية للأدب الأعجمي الموريسكي: دراسة تحليلية ", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19, 15, 2025, 554-582. doi: 10.21608/jfust.2025.418247.2402
HARVARD
ابراهيم, محمود محمود سعداوي, محمود, يوسف سيد, محمود أحمد, عبدالله. (2025). 'الأبعاد التربوية للأدب الأعجمي الموريسكي: دراسة تحليلية ', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19(15), pp. 554-582. doi: 10.21608/jfust.2025.418247.2402
VANCOUVER
ابراهيم, محمود محمود سعداوي, محمود, يوسف سيد, محمود أحمد, عبدالله. الأبعاد التربوية للأدب الأعجمي الموريسكي: دراسة تحليلية . مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 19(15): 554-582. doi: 10.21608/jfust.2025.418247.2402