يهدف هذا البحث إلى تحليل الإطار النظري للتدريب الرقمي ودوره في تطوير الأداء البحثي في ضوء ما تناولته الأدبيات التربوية المعاصرة، مع الاستفادة من تجربة جامعة ماليزيا للتكنولوجيا التي تعد نموذجًا بارزًا في تطبيق استراتيجيات رقمية متقدمة لدعم البحث العلمي. وقد اعتمد البحث على المنهج المقارن لتحليل أوجه التشابه والاختلاف بين تجربة جامعة ماليزيا للتكنولوجيا وجامعة عين شمس، وذلك بغرض الوقوف على أفضل الممارسات والآليات الممكن تطبيقها بما يسهم في تحسين الأداء البحثي. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أبرزها أن تطوير البنية التحتية التكنولوجية يمثل الركيزة الأساسية لنجاح التدريب الرقمي، حيث توفر منصات التعلم الإلكتروني، الحوسبة السحابية، والمختبرات الافتراضية بيئة فعّالة للتدريب والبحث. كما أكد البحث على أهمية تنمية المهارات البحثية الرقمية للباحثين عبر دورات وورش عمل متخصصة في تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي، إضافة إلى تعزيز فرص التعاون البحثي الرقمي بين الجامعات المصرية ونظيراتها العالمية، وتحسين الوصول إلى قواعد البيانات والمكتبات الرقمية. وفي ضوء ذلك، توصل البحث إلى آليات مقترحة يمكن أن تسهم في دعم الابتكار، تطوير الكفاءات البحثية، وتحقيق التكامل بين التكنولوجيا والبحث العلمي، بما يعزز من جودة الإنتاج المعرفي في الجامعات المصرية.
صبري, اميرة, سيد, يوسف, & نادى عبد الظاهر, عزة. (2025). التدريب الرقمي وأثره على الأداء البحثي: دراسة مقارنة بين جامعة عين شمس وجامعة ماليزيا للتكنولوجيا. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19(17), 38-88. doi: 10.21608/jfust.2025.421307.2409
MLA
اميرة صبري; يوسف سيد; عزة نادى عبد الظاهر. "التدريب الرقمي وأثره على الأداء البحثي: دراسة مقارنة بين جامعة عين شمس وجامعة ماليزيا للتكنولوجيا", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19, 17, 2025, 38-88. doi: 10.21608/jfust.2025.421307.2409
HARVARD
صبري, اميرة, سيد, يوسف, نادى عبد الظاهر, عزة. (2025). 'التدريب الرقمي وأثره على الأداء البحثي: دراسة مقارنة بين جامعة عين شمس وجامعة ماليزيا للتكنولوجيا', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19(17), pp. 38-88. doi: 10.21608/jfust.2025.421307.2409
VANCOUVER
صبري, اميرة, سيد, يوسف, نادى عبد الظاهر, عزة. التدريب الرقمي وأثره على الأداء البحثي: دراسة مقارنة بين جامعة عين شمس وجامعة ماليزيا للتكنولوجيا. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 19(17): 38-88. doi: 10.21608/jfust.2025.421307.2409