يهدف هذا البحث إلى دراسة الإطار النظري لحماية البيانات والخصوصية في البيئة الرقمية، باعتبارها قضية محورية تزداد أهميتها في المؤسسات الأكاديمية مع تسارع وتيرة التحول الرقمي، وقد أولت الأدبيات التربوية المعاصرة اهتمامًا واسعًا بهذا الموضوع لما يرتبط به من أثر مباشر في جودة البحث العلمي وضمان نزاهة الممارسات الأكاديمية. وفي هذا الإطار، يتناول البحث تجربة جامعة كاليفورنيا بيركلي بوصفها نموذجًا بارزًا على المستوى العالمي في تبني سياسات متقدمة لحماية البيانات الرقمية، حيث استطاعت أن تضع استراتيجيات متكاملة تسهم في رفع كفاءة أمن المعلومات وتوفير بيئة بحثية آمنة لكل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، ويرتكز البحث على المنهج المقارن لتحليل أوجه التشابه والاختلاف بين جامعة كاليفورنيا بيركلي وجامعة عين شمس، بما يتيح تحديد عناصر القوة والفرص المتاحة إلى جانب التحديات التي تواجه كل منهما، وصولًا إلى استخلاص الدروس المستفادة وصياغة آليات مقترحة لتعزيز سياسات حماية البيانات والخصوصية في الجامعات المصرية، ويهدف البحث في محصلته النهائية إلى دعم الأمن المعلوماتي وتحسين مستوى الأداء البحثي، فضلًا عن الإسهام في تطوير البنية التحتية الرقمية على نحو يتناسب مع متطلبات التعليم العالي في العصر الحديث.
صبري, اميرة, محمود, يوسف سيد, & عبد الظاهر, عزة نادى. (2025). حماية البيانات والخصوصية في البيئة الرقمية: دراسة مقارنة بين جامعة كاليفورنيا بيركلى وجامعة عين شمس. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19(17), 1-37. doi: 10.21608/jfust.2025.421298.2408
MLA
اميرة صبري; يوسف سيد محمود; عزة نادى عبد الظاهر. "حماية البيانات والخصوصية في البيئة الرقمية: دراسة مقارنة بين جامعة كاليفورنيا بيركلى وجامعة عين شمس", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19, 17, 2025, 1-37. doi: 10.21608/jfust.2025.421298.2408
HARVARD
صبري, اميرة, محمود, يوسف سيد, عبد الظاهر, عزة نادى. (2025). 'حماية البيانات والخصوصية في البيئة الرقمية: دراسة مقارنة بين جامعة كاليفورنيا بيركلى وجامعة عين شمس', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19(17), pp. 1-37. doi: 10.21608/jfust.2025.421298.2408
VANCOUVER
صبري, اميرة, محمود, يوسف سيد, عبد الظاهر, عزة نادى. حماية البيانات والخصوصية في البيئة الرقمية: دراسة مقارنة بين جامعة كاليفورنيا بيركلى وجامعة عين شمس. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 19(17): 1-37. doi: 10.21608/jfust.2025.421298.2408