الإنتاج التباعدي في الرياضيات في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة الفيوم

2 کلية التربية جامعة الفيوم

3 كلية الدراسات العليا للتربية- جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث لمعرفة الفروق في قدرات الإنتاج التباعدي في الرياضيات وفقًا للنوع ومحل الإقامة وترتيب الإخوة في الأسرة، وتكونت عينة البحث من (657) طالبًا وطالبة من كليات (التربية تخصص رياضيات، العلوم تخصص رياضيات، الحاسبات والمعلومات، الهندسة) بجامعة الفيوم، وقامت الباحثة بإعداد مقياس الإنتاج التباعدي في الرياضيات، وأسفر التحليل العاملي عن ثمان قدرات الإنتاج التباعدي في الرياضيات: ( تضمينات الرموز، فئات الأشكال، تضمينات الأشكال، وحدات الأشكال، العلاقات بين الرموز، وحدات الرموز، تحويلات الأشكال، فئات الأشكال)، أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في قدرتي (وحدات الأشكال، وحدات الرموز) لصالح الإناث، كما ظهرت فروق في الدرجة الكلية للمقياس لصالحهن أيضًا، بينما لم تسجل القدرات الأخرى فروقًا بين الذكور والإناث. أما متغير محل الإقامة (مكان السكن)، فقد أظهر عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين الريف والحضر باستثناء "قدرة تضمينات الأشكال" التي جاءت لصالح طلبة الريف، دون وجود فروق في الدرجة الكلية للمقياس. كما بينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا تبعًا لمتغير ترتيب الإخوة (الأول/ الأوسط/ الأخير)، سواء في القدرات الفرعية أو الدرجة الكلية للمقياس

الكلمات الرئيسية