قدرات الإنتاج التباعدي في الرياضيات وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة الفيوم

2 کلية التربية جامعة الفيوم

3 كلية الدراسات العليا للتربية- جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث لمعرفة العلاقة بين قدرات الإنتاج التباعدي في الرياضيات والتحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعة، والكشف عن الفروق بين (مرتفعي/ منخفضي) التحصيل الدراسي في قدرات الإنتاج التباعدي في الرياضيات. وتكونت عينة البحث من (657) طالبًا وطالبة من كليات (التربية تخصص رياضيات، العلوم تخصص رياضيات، الحاسبات والمعلومات، الهندسة) بجامعة الفيوم، بمتوسط عمري (20,5) وانحراف معياري (1,29)، واستخدمت الباحثة مقياس الإنتاج التباعدي في الرياضيات، إعداد الباحثة؛ وتم التحقق من الصدق العاملي من خلال التحليل العاملي الاستكشافي على عينة مكونة من (350) طالبًا وطالبة، ثم أُجري التحليل العاملي التوكيدي على عينة مستقلة أخرى مكونة من (350) طالبًا وطالبة. كما أظهرت أبعاد المقياس قيم ثبات مرتفعة، مما يشير إلى تمتع المقياس بمستوى عالٍ من الصدق والثبات، حيث أسفر التحليل العاملي عن ثمان قدرات للإنتاج التباعدي في الرياضيات:( تضمينات الرموز، فئات الأشكال، تضمينات الأشكال، وحدات الأشكال، العلاقات بين الرموز، وحدات الرموز، تحويلات الأشكال، فئات الأشكال)، وقد أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين التحصيل الدراسي وكل من قدرة (تضمينات الرموز)، وقدرة (علاقات الرموز)، وقدرة (تحويلات الأشكال) وأن كانت ضعيفة، في حين لم تظهر علاقة دالة بين التحصيل وبقية قدرات الإنتاج التباعدي في الرياضيات أو الدرجة الكلية للمقياس لدى طلبة الجامعة، وأظهرت النتائج أيضا أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين مرتفعي ومنخفضي التحصيل في جميع قدرات الإنتاج التباعدي في الرياضيات أو الدرجة الكلية للمقياس

الكلمات الرئيسية