تقنين قائمة الأعراض الاكتئابية لدى عينة من طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة الفيوم

2 جامعة الفيوم / کلية التربية / قسم الصحة النفسية

3 کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد البنية العاملية لقائمة الأعراض الاكتئابية، والتحقق من دلالة مؤشرات الصدق والثبات، وتحديد المعايير الميئينة والتائية للدرخات الخام على عينة البحث المكوّنة من (681) مشاركًا، تم إختيارهام بطريقة عشوائية من (11) كلية بجامعة الفيوم، خلال العام الجامعي 2023/ 2024م. تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (19: 23) عامًا، بمتوسط عمري (20.48) عامًا، وانحراف معياري (1.016). تم تقسيمهم بطريقة عشوائية إلى مجموعتين؛ أُجري التحليل العاملي استكشافي للمجموعة الأولى، وأسفر عن أربعة عوامل، وهى: فقدان المعني في الحياة، ضعف الثقة بالنفس، فقدان الاستمتاع، والوحدة وعدم الانتماء. والثانية أُجري لها تحليل عاملي توكيدي، وجاء النموذج المفترض مطابقًا لبيانات المشاركين في عينة البحث، مما يؤكد على تشبع بنود القائمة على العوامل الأربعة. وتم التحقق من ثبات القائمة باستخدام معامل ألفا كرونباخ وإعادة التطبيق، وكانت جميع معاملات الثبات دالة إحصائيًا، مما يشير إلى أن القائمة تتمتع بدرجة جيدة من الثبات. كذلك تم التحقق من المعايير الميئينة والتائية، وتحديد الدرجات الفاصلة لتشخيص الفئات المختلفة من الاكتئاب. وتدعم هذه النتائج استخدام القائمة كأداة موثوقة وصادقة في تشخيص الأعراض الاكتئابية لدى طلبة الجامعة في مختلف التخصصات الأكاديمية.

الكلمات الرئيسية