الاكتئاب وعلاقته بالتسويف الأكاديمي لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة الفيوم

2 جامعة الفيوم / کلية التربية / قسم الصحة النفسية

3 کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

يُعد الاكتئاب والتسويف الأكاديمي من القضايا النفسية والسلوكية المهمة التي تؤثر بشكل مباشر على تحصيل الطلبة الجامعيين، وجودة أدائهم الأكاديمي. انطلاقًا من ذلك، سعى هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين الاكتئاب والتسويف الأكاديمي لدى طلبة الجامعة، بالإضافة إلى الكشف عن الفروق بين الجنسين (ذكور/إناث) في مستوى كل من المتغيرين (الاكتئاب والتسويف الأكاديمي) . ولتحقيق أهداف البحث، تم استخدام المنهج الوصفي، وتطبيق مقياس بيك للاكتئاب (BDI-Ⅱ)بترجمة غريب عبد الفتاح (2000)، ومقياس التسويف الأكاديمي إعداد أحمد سمير صديق (2017)، على عينة بلغت (283) مشاركًا من طلبة كلية التربية (عام/ أساسي) بجامعة الفيوم، من بينهم (33 ذكور و250 إناث) تراوحت أعمارهم ما بين (18–25) عامًا، بمتوسط عمري مقداره (20.77) عامًا، وانحراف معياري يبلغ (1.872). وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا بين الاكتئاب والتسويف الأكاديمي، مما يشير إلى أن ارتفاع مستويات الاكتئاب يرتبط بزيادة سلوك التسويف. كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغيري الاكتئاب والتسويف الأكاديمي تعزى لمتغير النوع (ذكور/إناث).

الكلمات الرئيسية