واقع الريادة المستدامة بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم على ضوء رؤية مصر 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم /کلية التربية /قسم إدارة تربوية

2 كلية التربية بسوهاج

3 قسم الإدارة التربوية و سياسات التعليم کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى تفعيل أبعاد الريادة المستدامة بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم علي ضوء رؤية مصر 2030 ، ، يركز البحث على التعرف على الأسس النظرية للريادة المستدامة ورؤية مصر 2030 ، اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم استخدام أدوات جمع البيانات وتحليلها لدراسة واقع الريادة المستدامة بمدارس التعليم الأساسي وذلك من خلال تحليل وجهة نظر عينة عددهم (484) من المعلمين ، المديرين، ودراسة ممارساتهم الميدانية فيما يتعلق بالريادة المستدامة ، واستخدم البحث الاستبانة كأداة لجمع البيانات شملت عينة البحث المعلمين والمديرين ووكلاء المدارس والأخصائيين بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم. وقد تم اختيارهم بطريقة عشوائية لتمثيل مختلف التخصصات التعليمية في هذه المدارس، مما يعزز من دقة النتائج وتعميمها على باقي المؤسسات التعليمية المشابهة، استخدمت الباحثة الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات، ، أظهرت النتائج أن هناك حاجة كبيرة لتفعيل الريادة المستدامة داخل مدارس التعليم الأساسي في محافظة الفيوم من خلال برامج تدريبية ودعم بيئات العمل المحفزة على الريادة المستدامة، كما أظهرت وجود بعض المعوقات التي تحد من تطبيق الريادة المستدامة بشكل فعال في هذه المؤسسات التعليمية.

الكلمات المفتاحية (الريادة المستدامة- التعليم الأساسي- محافظة الفيوم - رؤية مصر 2030)

الكلمات الرئيسية