كفاءة الذات الرياضية لمعلمي الرياضيات في المرحلة الإبتدائية وعلاقتها بمتغيري الخبرة والتدريب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل

10.21608/jfust.2025.417235.2397

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة الكشف عن مستوى كفاءة الذات الرياضية لمعلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية، مع مراعاة متغيري الخبرة والتدريب. وشملت عينة الدراسة (86 معلم ومعلمة)، اختيروا بطرقة قصدية. ولتحقيق أهداف الدراسة، اعتُمد المنهج الوصفي من خلال بناء مقياس مكون من ثلاثة أبعاد، تضم (53) مهمة، بواقع (19) مهمة لبعد المعارف الرياضية، و (9) مهام لبعد المهارات الرياضية، و (25) مهمة لبعد تدريس الرياضيات. بعد التأكد من صدق المقياس من خلال عرضه على مجموعة من المحكمين، وحساب ثبات الاتساق الداخلي باستخدام معامل كرونباخ ألفا، الذي بلغ (0.93) وهي قيمة ملائمة لتحقيق أهداف الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى كفاءة الذات الرياضية لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية مرتفع، وكذلك كشفت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) تعزى إلى متغير الخبرة والتدريب، حيث أظهر معلمو الرياضيات الأكثر خبرة وتدريب مستوى عالي من كفاءة الذات الرياضية. وأوصت الدراسة بأهمية متابعة مستوى كفاءة الذات الرياضية لدى معلمي الرياضيات بشكل دوري والتأكد من بقائها في مستويات مرضية لما لها من أثر مهم في فعالية تدريس الرياضيات، تطوير برامج إعداد معلمي الرياضيات لتحديد الاحتياجات وكذلك توفير الفرص لرفع الكفاءة الذاتية الرياضية لدى الطلاب المعلمين أثناء إعدادهم.

الكلمات الرئيسية