العوامل المُؤثِّرة في تدريب مهارات العناية بالذَّات للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية في برامج التدخل المبكر من واقع خِبرة الـمُعلِّمات الميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الملك خالد كلية التربية أبها

2 جامعة الملك خالد

10.21608/jfust.2025.414385.2390

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن العوامل الـمُؤثِّرة في تدريب مهارات العناية بالذَّات للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية في برامج التدخل المبكر من واقع خِبرة المُعلِّمات الميدانية. ولتحقِيق هذه الأهداف استخدمت الباحثتان المنهج النوعي التصميم الأساسي التفسيري، وجُمعتْ البيانات عن طريق المقابلات الفرديَّة شِبه الـمُنظَّمة التي أُجريت مع مُعلِّمات الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية اللَّاتيِّ يعملنّ في مراكز الرعاية النهارية بمنطقة جازان، وقَد بلغ عددهنّ (8) مُعلِّمات اختُرن عن طريق إستراتيجية العينة القصدية. واستخدمت الباحثتان أُسلُوب التحليل الموضوعي لتحليل البيانات واستخراج النتائج. وبعد تحليل البيانات، أظهرت النتائجُ العَدِيدُ من العوامل التي تحُوُل دُون فاعلية تدريب هؤلاء الأطفال على مهارات العناية بالذَّات بِأُسلُوب فعَّال، تمثَّلت تِلكَ العوامل في: العوامل الـمُتعلّقة بالأطفال ذوي الإعاقة الفكرية، والعوامل الـمُتعلّقة بأُسر هؤلاء الأطفال، والعوامل الـمُتعلّقة بالمراكز، كما أظهرت النتائجُ العَدِيد من العوامل التي ساعدت على نجاح تدريب هؤلاء الأطفال على مهارات العناية بالذَّات تدريبًا أكثر فاعلية وإيجابية، ولعَّل من تِلكَ العوامل المهمة: تدريب هؤلاء الأطفال على مهارات العناية بالذَّات تدريبًا مُبكرًا في المراحل العمرية المبكرة، وتعاوُن فريق العمل في تدريب هؤلاء الأطفال على تِلكَ المهارات تدريبًا مُتكامِلًا، إضافةً إلى تدريبهم تدريبًا جماعيًا. وفي ضَّوءِ هذه النتائج، استخلصتْ الباحثتان مجموعة من التوصيات والـمُقترحات البحثية المستقبلية.

الكلمات الرئيسية