فاعلية استخدام استراتيجية باير في تنمية مهارات التفكير المستقبليفي العلوم لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة العريش

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ARISH UNIVERSITY FACULTY OF EDUCATION EGYPT, ARISH UNIVERSITY

10.21608/jfust.2025.407807.2379

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية استراتيجية باير في تنمية مهارات التفكير المستقبلي في العلوم لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة العريش، وتم تطبيق البحث على عينة من طلاب الفرقة الثانية شعبتي الكيمياء وتعليم أساسي علوم بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2023/ 2024م وتكونت عينة البحث من (40) طالب وطالبة(مجموعة البحث)، وقدم البحث عددا من المواد التعليمية وأدوات القياس تمثلت في قائمة مهارات التفكير المستقبلي، وكتيب الطالب المعلم القائم على استراتيجية باير، وإعداد دليل معلم لتدريسه، واختبار مهارات التفكير المستقبلي، وتوصل البحث إلى فاعلية استخدام استراتيجية باير في تنمية بعض مهارات التفكير المستقبلي (التخطيط المستقبلي، التنبؤ المستقبلي ، التصور المستقبلي ) لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية.The current research aimed to verify the effectiveness of the Bayer strategy in developing future thinking skills in science among student teachers at the Faculty of Education at Al-Arish University, and the research was applied to a sample of students of the second year of the academic year 2023/2024, second semester , chemistry and basic education , science . The research sample consisted of (40) male and female students (the research group. The research provided a number of educational materials and measurement tools represented in the future thinking skills list, a student teacher handbook based on the Bayer strategy, preparing a teacher guide for teaching it, and the future thinking skills test.

الكلمات الرئيسية