فعالية استخدام استراتيجية شبكات التفكير البصري في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير التحليلي وعادات العقل لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي The Effect of Using Visual Thinking Networks Strategy in Teaching Science on Developing Analytica

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مديرية التربية والتعليم بقنا. ،،ادارة قنا التعليمية ،، مدرسة قنا الابتدائية المشتركة

10.21608/jfust.2025.403569.2366

المستخلص

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الكشف عن فعالية استخدام شبكات التفكير البصري في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير التحليلي وعادات العقل لدى تلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الأساسي ، وانطلق البحث من الحاجة الماسة إلى تطوير ممارسات تعليم العلوم بما يسهم في بناء عقلية تحليلية ناقدة وقادرة على التفاعل الايجابي الابداعي مع المواقف التعليمية.

تم اتباع المنهج شبه التجريبي ، حيث تم اختيار عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، وقُسمت إلى مجموعتين : تجريبية دُرِّست باستخدام استراتيجية شبكات التفكير البصري ، وأخرى ضابطة دُرِّست بالطريقة التقليدية ، طُبقت أدوات الدراسة قبل التجربة وبعدها ، وتمثلت في اختبار لقياس مهارات التفكير التحليلي ، ومقياس عادات العقل ،تم التحقق من صدقهما وثباتهما.

أظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية في كل من مهارات التفكير التحليلي وعادات العقل ، مما يشير إلى فعالية استراتيجية شبكات التفكير البصري في تنمية هذه المهارات لدى المتعلمين .

ويوصي البحث بتوظيف شبكات التفكير البصري في مناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية ، وتدريب المعلمين على استخدامها ، لما لها من أثر إيجابي في تنمية مهارات التفكير العليا وتعزيز التعلم النشط والهادف.

الكلمات المفتاحية : شبكات التفكير البصري ، تدريس العلوم ، التفكير التحليلي ، عادات العقل ،الحلقة الاولى من التعليم الأساسي.

الكلمات الرئيسية