استهدف البحث الحالي تحديد القيم الأخلاقية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري ، و اعتمد البحث المنهج الوصفي ؛ لملاءمته للهدف منه ، و تـم إعداد قائمة بالقيم الأخلاقية المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري بلغت ( 30 ) مستوى للصف الأول الإعدادي الأزهري ، اندرجت تحت ثلاثة أبعاد رئيسة للقيم الأخلاقية، هي : مستوى القيم الأخلاقية الإلزامية ، مستوى القيم الأخلاقية النفسية ، و مستوى القيم الأخلاقية الاجتماعية.
و تم تحديد هذه المستويات اعتمادًا على البحوث و الدارسات السابقة ذات الصلة ، و في ضوء خصائص تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري.
و في ضوء هذه النتائج يُوصي البحث بتحديد القيم الأخلاقية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري ؛ لما لها من أهمية في حياتنا العلمية والعملية ، ومراجعة وتطوير مقررات التربية الإسلامية في ضوء مهارات القيم الأخلاقية المناسبة للمتعلمين ، و الإفادة من أدوات البحث ومواده، وتوظيفها في تعليم تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري ، كما قدم البحث مجموعة من المقترحات المرتبطة بما أسفر عنه من نتائج.
سيد أحمد, نسمة حسنى محمود, صلاح سيد هوارى, امير, & محمد محمود, سامية. (2025). تصور مقترح لتنمية القيم الأخلاقية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19(15), 234-258. doi: 10.21608/jfust.2025.406298.2385
MLA
نسمة حسنى محمود سيد أحمد; امير صلاح سيد هوارى; سامية محمد محمود. "تصور مقترح لتنمية القيم الأخلاقية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19, 15, 2025, 234-258. doi: 10.21608/jfust.2025.406298.2385
HARVARD
سيد أحمد, نسمة حسنى محمود, صلاح سيد هوارى, امير, محمد محمود, سامية. (2025). 'تصور مقترح لتنمية القيم الأخلاقية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19(15), pp. 234-258. doi: 10.21608/jfust.2025.406298.2385
VANCOUVER
سيد أحمد, نسمة حسنى محمود, صلاح سيد هوارى, امير, محمد محمود, سامية. تصور مقترح لتنمية القيم الأخلاقية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 19(15): 234-258. doi: 10.21608/jfust.2025.406298.2385