تصور مقترح لتنمية القيم الأخلاقية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم كلية التربية

2 قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الفيوم

3 قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

استهدف البحث الحالي تحديد القيم الأخلاقية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري ، و اعتمد البحث المنهج الوصفي ؛ لملاءمته للهدف منه ، و تـم إعداد قائمة بالقيم الأخلاقية المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري بلغت ( 30 ) مستوى للصف الأول الإعدادي الأزهري ، اندرجت تحت ثلاثة أبعاد رئيسة للقيم الأخلاقية، هي : مستوى القيم الأخلاقية الإلزامية ، مستوى القيم الأخلاقية النفسية ، و مستوى القيم الأخلاقية الاجتماعية.

و تم تحديد هذه المستويات اعتمادًا على البحوث و الدارسات السابقة ذات الصلة ، و في ضوء خصائص تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري.

و في ضوء هذه النتائج يُوصي البحث بتحديد القيم الأخلاقية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري ؛ لما لها من أهمية في حياتنا العلمية والعملية ، ومراجعة وتطوير مقررات التربية الإسلامية في ضوء مهارات القيم الأخلاقية المناسبة للمتعلمين ، و الإفادة من أدوات البحث ومواده، وتوظيفها في تعليم تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري ، كما قدم البحث مجموعة من المقترحات المرتبطة بما أسفر عنه من نتائج.

الكلمات الرئيسية