استهدف البحث الحالي تحديد مهارات التفكير البصري ومدى توافرها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري ، واعتمد البحث المنهج الوصفي؛ لملاءمته للهدف منه، وتـم إعداد قائمة بمهارات التفكير البصري المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري بلغت ( 15 ) مستوى للصف الأول الإعدادي الأزهري، اندرجت تحت خمسة أبعاد رئيسة للتفكير البصري، هي: تعرّف عناصر الشكل و وصفه، تحليل الشكل البصري، إدراك العلاقات في الشكل البصري، تفسير المعلومات في الشكل البصري، استخلاص معان جديدة.
وتم تحديد هذه المستويات اعتمادًا على البحوث والدارسات السابقة ذات الصلة، وفي ضوء خصائص تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري
و في ضوء هذه النتائج يوصي البحث بتنمية مهارات التفكير البصري؛ لما لها من أهمية في حياتنا العلمية والعملية ومراجعة وتطوير مقررات التربية الإسلامية في ضوء مهارات التفكير البصري المناسبة للمتعلمين، والإفادة من أدوات البحث ومواده، وتوظيفها في تعليم تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري، كما قدم البحث مجموعة من المقترحات المرتبطة بما أسفر عنه من نتائج.
سيد أحمد, نسمة حسنى محمود, صلاح سيد هوارى, امير, & محمد محمود, سامية. (2025). استخدام استراتيجية البنتاجرام في تدريس التربية الإسلامية لتنمية مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19(18), 1-34. doi: 10.21608/jfust.2025.405665.2376
MLA
نسمة حسنى محمود سيد أحمد; امير صلاح سيد هوارى; سامية محمد محمود. "استخدام استراتيجية البنتاجرام في تدريس التربية الإسلامية لتنمية مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19, 18, 2025, 1-34. doi: 10.21608/jfust.2025.405665.2376
HARVARD
سيد أحمد, نسمة حسنى محمود, صلاح سيد هوارى, امير, محمد محمود, سامية. (2025). 'استخدام استراتيجية البنتاجرام في تدريس التربية الإسلامية لتنمية مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19(18), pp. 1-34. doi: 10.21608/jfust.2025.405665.2376
VANCOUVER
سيد أحمد, نسمة حسنى محمود, صلاح سيد هوارى, امير, محمد محمود, سامية. استخدام استراتيجية البنتاجرام في تدريس التربية الإسلامية لتنمية مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 19(18): 1-34. doi: 10.21608/jfust.2025.405665.2376