برنامج مقترح في التاريخ قائم على المدخل الإنساني لتنمية الوعى الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة إطسا - مدرسة المستقبل بأبي عويس

2 جامعة الفيوم - کلية التربية

3 كلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج مقترح قائم على المدخل الإنساني في تنمية أبعاد الوعي الاجتماعي . استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي والمنهج التجريبي التصميم شبه التجريبي (ذات المجموعة الواحدة). وبلغت عينة الدراسة (40) تلميذًا وتلميذة من الصف الثاني الإعدادي. استخدم الباحث أدوات بحثية ووسائل تعليمية، مثل برنامج مقترح، وكتيب التلميذ، ودليل المعلم، وقائمة بمفاهيم وأبعاد الوعي الاجتماعي اللازمة لتعزيز الوعي الاجتماعي لدى مجموعة البحث. كما استخدم الباحث مقياس الوعي الاجتماعي لقياس الأبعاد التي تم تدريسها، وهي: التعاطف، الإدراك الاجتماعي، الوعي الثقافي، واحترام التنوع. وقام الباحث بإجراء القياس القبلي الذي أظهر حاجة التلاميذ لهذا البرنامج النقترح. وبعد تدريس البرنامج المقترح، أجرى الباحثالقياس البعدي الذي أظهرت نتائجه اكتساب مجموعة البحث لمهارات الوعي الاجتماعي في استيعاب أبعاده، وهي: التعاطف، الإدراك الاجتماعي، الوعي الثقافي، واحترام التنوع. وبالتالي، وأظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج المقترح القائم على المدخل الإنساني في تنمية أبعاد الوعي الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ووجود فروق دالة بين الاختبار القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي.

الكلمات الرئيسية