استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية برنامج قائم على استراتيجية الحواس المتعددة لتنمية مهارات حل مسائل الميراث لدى طلاب الصف الثالث الثانوي الأزهري. واتبع البحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين (تجريبية وضابطة)، وبلغ عدد أفراد العينة (60) طالبًا من معهد الغرق الثانوي الأزهري بمحافظة الفيوم، بواقع (30) طالبًا في كل مجموعة.
ولتحقيق هدف البحث أعدت الباحثة الأدوات التالية: قائمة بمهارات حل المسائل الإرثية، وكتاب الطالب، ودليل المعلم لتدريس البرنامج، بالإضافة إلى اختبار مهارات حل المسائل الإرثية.
-ولقد أظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج القائم على استراتيجية الحواس المتعددة في تنمية مهارات حل مسائل الميراث، حيث أظهرت الفروق بين المجموعتين دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) لصالح المجموعة التجريبية، وبلغ حجم الأثر للبرنامج (0.90) وهو ما يعكس أثرًا مرتفعًا.
وفي ضوء هذه النتائج، أوصى البحث بضرورة تبني استراتيجية الحواس المتعددة في التدريس بمختلف المراحل التعليمية، مع التركيز على تنمية مهارات حل المسائل الإرثية لدى الطلاب، والاستفادة من الأدوات والمواد التي تم إعدادها ضمن البحث وتطبيقها في بيئات التعليم، بالإضافة إلى تقديم عدد من المقترحات البحثية ذات الصلة بنتائج الدراسة.
يونس, إيمان خميس صالح, صلاح سيد هوارى, امير, & أحمد عويس, محمد. (2025). فاعلية برنامج قائم على استراتيجية الحواس المتعددة في تنمية مهارات حل المسائل الإرثية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي الأزهري. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19(15), 451-510. doi: 10.21608/jfust.2025.399538.2362
MLA
إيمان خميس صالح يونس; امير صلاح سيد هوارى; محمد أحمد عويس. "فاعلية برنامج قائم على استراتيجية الحواس المتعددة في تنمية مهارات حل المسائل الإرثية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي الأزهري", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19, 15, 2025, 451-510. doi: 10.21608/jfust.2025.399538.2362
HARVARD
يونس, إيمان خميس صالح, صلاح سيد هوارى, امير, أحمد عويس, محمد. (2025). 'فاعلية برنامج قائم على استراتيجية الحواس المتعددة في تنمية مهارات حل المسائل الإرثية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي الأزهري', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19(15), pp. 451-510. doi: 10.21608/jfust.2025.399538.2362
VANCOUVER
يونس, إيمان خميس صالح, صلاح سيد هوارى, امير, أحمد عويس, محمد. فاعلية برنامج قائم على استراتيجية الحواس المتعددة في تنمية مهارات حل المسائل الإرثية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي الأزهري. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 19(15): 451-510. doi: 10.21608/jfust.2025.399538.2362