تقوم مؤسسات التعليم العالي بدوراً محورياً في تقدم الاقتصاد الأخضر وهو نموذج يهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة عن طريق الحد من التأثير البيئي وتعزيز كفاءة الموارد من خلال وظائفهم التعليمية والبحثية والمؤسسية، حيث تساهم الجامعات في بناء مجتمعات مستدامة قادرة على مواجهة التحديات البيئية العالمية مثل تغير المناخ ، واستنزاف الموارد ، وفقدان التنوع البيولوجي وقد هدف البحث الحالي في التعرف على دور الجامعات في تعزيز الاقتصاد الأخضر لتحقيق الاستدامة البيئية من خلال عرض لبعض التجارب الدولية، وقد استخدمت الدراسة المنهج المقارن وتوصلت إلى مجموعة من المقترحات من خلال الاستفادة من تجربة جامعة هامبورغ الألمانيا وطوكيو باليابان وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها تطوير المناهج التعليمية، وتعزيز التعليم متعدد التخصصات ، وقيادة الأبحاث المبتكرة، وتنفيذ ممارسات الحرم الجامعي المستدام للمساهمة في تحقيق الاستدامة البيئية ومواجهة التداعيات السلبية للتغيرات المناخية وبالتالي المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
الكلمات المفتاحية ( مؤسسات التعليم العالي، الاقتصاد الأخضر، الاستدامة البيئية ، المانيا ، اليابان)
محمد شعبان محمد, أشواق, مصطفى جوهر, يوسف عبد المعطى, & نادى عبد الظاهر, عزة. (2025). دور مؤسسات التعليم العالي في تعزيز الاقتصاد الأخضر لتحقيق الاستدامة البيئية على ضوء بعض التجارب الدولية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19(12), 371-442. doi: 10.21608/jfust.2025.404676.2371
MLA
أشواق محمد شعبان محمد; يوسف عبد المعطى مصطفى جوهر; عزة نادى عبد الظاهر. "دور مؤسسات التعليم العالي في تعزيز الاقتصاد الأخضر لتحقيق الاستدامة البيئية على ضوء بعض التجارب الدولية", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19, 12, 2025, 371-442. doi: 10.21608/jfust.2025.404676.2371
HARVARD
محمد شعبان محمد, أشواق, مصطفى جوهر, يوسف عبد المعطى, نادى عبد الظاهر, عزة. (2025). 'دور مؤسسات التعليم العالي في تعزيز الاقتصاد الأخضر لتحقيق الاستدامة البيئية على ضوء بعض التجارب الدولية', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19(12), pp. 371-442. doi: 10.21608/jfust.2025.404676.2371
VANCOUVER
محمد شعبان محمد, أشواق, مصطفى جوهر, يوسف عبد المعطى, نادى عبد الظاهر, عزة. دور مؤسسات التعليم العالي في تعزيز الاقتصاد الأخضر لتحقيق الاستدامة البيئية على ضوء بعض التجارب الدولية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 19(12): 371-442. doi: 10.21608/jfust.2025.404676.2371