الوعي الذاتي ودوره في تطوير أداء قيادات التعليم الفني بمحافظة أسيوط (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة منفلوط التعليمية

2 قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمة - كلية التربية - جامعة سوهاج

3 كلية التربية- جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الوعي الذاتي ودوره في تطوير أداء قيادات التعليم الفني بمحافظة أسيوط من خلال التعرف على الأسس النظرية للوعي الذاتي بالمؤسسات التعليمية. والكشف عن واقع تطوير أداء قيادات التعليم الفني بمحافظة أسيوط. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة لإجراء الدراسة الميدانية، وبلغت عينة البحث (393)، فردًا من قيادات قيادات التعليم الفني بمحافظة أسيوط ممثلة فيما يلي:(وكيل ومدير مدرسة ثانوي فني- وكيل ومدير إدارة تعليمية- معلم أول : كبير معلمين- مديرو الإدارات النوعية- التوجيه الفني)، وتوصلت نتائج البحث إلى أن درجة تحقق واقع الوعى الذاتي ودوره في تطوير أداء قيادات التعليم الفني بمحافظة أسيوط. جاء بنسبة مئوية(53.33%)، وبمتوسط حسابي عام (1.60 من 3) وهو منخفض حيث أنه يقع فى الفئة (1.00 إلى 1.66) . وفي النهاية قدم البحث مجموعة من الآليات المقترحة لتفعيل دور الوعى الذاتي لتطوير أداء قيادات التعليم الفني بمحافظة أسيوط.

الكلمات المفتاحية: تطوير- أداء- القيادة – التعليم الفني – الوعي الذاتي.

الكلمات الرئيسية