متطلبات تفعيل نظام التعليم الجديد 2.0 بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية تربية جامعة الفيوم

2 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم كلية التربية- جامعة الفيوم

3 كليةالتربية جامعة حلوان

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث في وجود بعض القصور لدى مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في تفعيل نظام التعليم 2.0 فيما يتعلق بالاستراتيجيات والعمليات الإدارية، وقد تأكد ذلك للبحث الحالي من خلال نتائج الدراسات السابقة، حيث أكدت على عدم وضوح الخطط الاستراتيجية وضعف كفايات القيادات المدرسية في ذلك، واعتمادها على الفجائية والسرعة، وغياب دور القيادات المدرسية في بناء مناخ مدرسي فعال، بالإضافة إلى اقتصارها على الممارسات التقليدية، وضعف إدراك وظائف الإدارة، مع ضعف التعاون والعمل الجماعي.

وهدف البحث إلى الوقوف على الأسس النظرية لنظام التعليم 2.0 في المؤسسات التعليمية، وتحليل واقع مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر في ضوء القوانين والقرارات الوزارية والنشرات الدورية فيما يتعلق بالاستراتيجيات والعمليات الإدارية، وتم الاسترشاد بالمنهج الوصفي في البحث، وتم جمع البيانات من عينة قوامها (381) من العاملين بإدارة تلك المدارس بمحافظات: (القاهرة، البحيرة، الفيوم).

وكشفت نتائج الدراسة الميدانية عن وجود مجموعة من عوامل القوة التي يمكن الاستعانة بها في تفعيل نظام التعليم 2.0 بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وكذا مجموعة من عوامل الضعف التي تتطلب عمليات التنمية والتطوير بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.

وتوصل البحث إلى وضع متطلبات مقترحة لتفعيل نظام التعليم 2.0 بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمصر، من أجل التغلب على المعوقات التي تواجه تفعيل نظام التعليم 2.0 بها في خلال (تطوير الاستراتيجيات، وتطوير العمليات الإدارية).

الكلمات المفتاحية: متطلبات، تفعيل، نظام التعليم الجديد 2.0، مدارس الحلقة الأولى، التعليم الأساسي، دراسة ميدانية.

الكلمات الرئيسية