تمثلت مشكلة البحث في وجود بعض القصور لدى إدارة مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي مثل ضعف تفعيل الأنشطة الطلابية، وضعف تشجيع الإدارة المدرسية لمشاركة الطلاب في الأنشطة، بالإضافة إلى ضعف تفعيل العلاقات والشراكات مع المجتمع المحلي، وندرة برامج التدريب للقيادات المدرسية لتفعيل الشراكات والعلاقات المجتمعية.
وهدف البحث إلى الوقوف على الأسس النظرية لمدخل التوأمة في المؤسسات التعليمية، وتحليل واقع إدارة مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر وإدارة المدارس المصرية اليابانية في ضوء القوانين والقرارات الوزارية والنشرات الدورية، وتم الاسترشاد بالمنهج الوصفي في البحث، وتم جمع البيانات من عينة قوامها (381) من العاملين بإدارة تلك المدارس بمحافظات: (القاهرة، البحيرة، الفيوم).
وكشفت نتائج الدراسة الميدانية عن وجود مجموعة من عوامل القوة التي يمكن الاستعانة بها في تفعيل التوأمة بين إدارة مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي وإدارة المدارس المصرية اليابانية، وكذا مجموعة من عوامل الضعف التي تتطلب عمليات التنمية والتطوير بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
وتوصل البحث إلى وضع آليات مقترحة لتفعيل التوأمة بين إدارة مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمصر وإدارة المدارس المصرية اليابانية، من أجل التغلب على المعوقات التي تواجه تفعيل التوأمة بينهما في خلال (تطوير الأنشطة المدرسية، وتنمية العلاقات والشراكات) بين أطراف التوأمة.
الكلمات المفتاحية: آليات مقترحة، تفعيل، التوأمة، إدارة، مدارس الحلقة الأولى، التعليم الأساسي، المدارس المصرية اليابانية.
محمود حسين, محمد سعيد, شعبان عثمان, منى, & محمد حافظ, هنداوى. (2025). آليات مقترحة لتفعيل التوأمة بين إدارة مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمصر وإدارة المدارس المصرية اليابانية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19(10), 440-493. doi: 10.21608/jfust.2025.397705.2353
MLA
محمد سعيد محمود حسين; منى شعبان عثمان; هنداوى محمد حافظ. "آليات مقترحة لتفعيل التوأمة بين إدارة مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمصر وإدارة المدارس المصرية اليابانية", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19, 10, 2025, 440-493. doi: 10.21608/jfust.2025.397705.2353
HARVARD
محمود حسين, محمد سعيد, شعبان عثمان, منى, محمد حافظ, هنداوى. (2025). 'آليات مقترحة لتفعيل التوأمة بين إدارة مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمصر وإدارة المدارس المصرية اليابانية', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19(10), pp. 440-493. doi: 10.21608/jfust.2025.397705.2353
VANCOUVER
محمود حسين, محمد سعيد, شعبان عثمان, منى, محمد حافظ, هنداوى. آليات مقترحة لتفعيل التوأمة بين إدارة مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمصر وإدارة المدارس المصرية اليابانية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 19(10): 440-493. doi: 10.21608/jfust.2025.397705.2353