هدف البحث الحالي إلى طرح آليات مقترحة لتنمية الجدارات التكنولوجية لدى قيادات التعليم قبل الجامعى على ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة من خلال التعرف على الأسس النظرية للجدارات التكنولوجية بالمؤسسات التعليمية والأسس النظرية لمتطلبات الثورة الصناعية الرابعة . والكشف عن واقع تنمية الجدارات التكنولوجية لقيادات التعليم قبل الجامعى . ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وتم توظيف أداة الاستبانة، وبلغت عينة الدراسة (400)، فردًا من قيادات التعليم قبل الجامعى ، وجاءت نتائج الدراسة في اسئلتها الميدانية كالتالي: أن واقع الجدارات التكنولوجية لدى قيادات التعليم قبل الجامعى فى محافظة الفيوم على ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة ، جاء بنسبة مئوية (42.33%)، وبمتوسط حسابي عام (1.27 من 3) وهو منخفض. ويرجع ذلك إلى وجود قصور فى الجدارات التكنولوجية لدى قيادات التعليم قبل الجامعى ونتج عن هذا الواقع ضرورة وضع آليات مقترحة لتنمية الجدارت التكنولوجية لدى قيادات التعليم قبل الجامعى على ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة .
الكلمات المفتاحية: تنمية –الجدارة - الجدارات التكنولوجية – الثورة الصناعية الرابعة . متطلبات
محمود, عاصم عيد, محمد عبدالعال, عنتر, & علي مخلوف, سميحة. (2025). تنمية الجدارات التكنولوجية لدى قيادات التعليم قبل الجامعى فى محافظة الفيوم على ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19(10), 341-389. doi: 10.21608/jfust.2025.385236.2335
MLA
عاصم عيد محمود; عنتر محمد عبدالعال; سميحة علي مخلوف. "تنمية الجدارات التكنولوجية لدى قيادات التعليم قبل الجامعى فى محافظة الفيوم على ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19, 10, 2025, 341-389. doi: 10.21608/jfust.2025.385236.2335
HARVARD
محمود, عاصم عيد, محمد عبدالعال, عنتر, علي مخلوف, سميحة. (2025). 'تنمية الجدارات التكنولوجية لدى قيادات التعليم قبل الجامعى فى محافظة الفيوم على ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19(10), pp. 341-389. doi: 10.21608/jfust.2025.385236.2335
VANCOUVER
محمود, عاصم عيد, محمد عبدالعال, عنتر, علي مخلوف, سميحة. تنمية الجدارات التكنولوجية لدى قيادات التعليم قبل الجامعى فى محافظة الفيوم على ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 19(10): 341-389. doi: 10.21608/jfust.2025.385236.2335