هدف البحث الحالي الى التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على نموذج النمو المهني الترابطي لتنمية الجدارات التدريسية والازدهار المعرفي لدى معلمي العلوم قبل الخدمة ، ولتحقيق الهدف من البحث قامتا الباحثتان بإعداد برنامج قائم على نموذج النمو المهني الترابطي ، واعداد اختبار المكون المعرفي للجدارات التدريسية ، وتم اعداد بطاقة ملاحظة للمكون المهارى للجدارات التدريسية، ومقياس للمكون السلوكي للجدارات التدريسية، ومقياس للازدهار المعرفي ، وتم تحكيم الادوات وتقنينها ، وقد تم اختيار عينة البحث والتي تمثلت في(58) طالبًا وطالبةً من طلاب الفرقة الرابعة للتعليم الاساسي تخصص العلوم ، واستخدمت الباحثتان التصميم التجريبي ذا المجموعة الواحدة ، وتم تطبيق أدوات البحث ( بطاقة ملاحظة للمكون المهارى للجدارات التدريسية، ومقياس للمكون السلوكي للجدارات التدريسية، ومقياس للازدهار المعرفي ) قبل تجربة البحث وبعدها، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج المقترح القائم على نموذج النمو المهني الترابطي في تنمية الجدارات التدريسية والازدهار المعرفي لدى معلمي العلوم قبل الخدمة ، وقدم البحث عددًا من التوصيات والبحوث المقترحة.
محمد حسن, اماني عبد المنعم, & محمد, حنان فوزي طه. (2025). فاعلية برنامج مقترح قائم على نموذج النمو المهني الترابطي IMPG لتنمية الجدارات التدريسية والازدهار المعرفي لدى معلمي العلوم قبل الخدمة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19(11), 1-71. doi: 10.21608/jfust.2025.392135.2347
MLA
اماني عبد المنعم محمد حسن; حنان فوزي طه محمد. "فاعلية برنامج مقترح قائم على نموذج النمو المهني الترابطي IMPG لتنمية الجدارات التدريسية والازدهار المعرفي لدى معلمي العلوم قبل الخدمة", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19, 11, 2025, 1-71. doi: 10.21608/jfust.2025.392135.2347
HARVARD
محمد حسن, اماني عبد المنعم, محمد, حنان فوزي طه. (2025). 'فاعلية برنامج مقترح قائم على نموذج النمو المهني الترابطي IMPG لتنمية الجدارات التدريسية والازدهار المعرفي لدى معلمي العلوم قبل الخدمة', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19(11), pp. 1-71. doi: 10.21608/jfust.2025.392135.2347
VANCOUVER
محمد حسن, اماني عبد المنعم, محمد, حنان فوزي طه. فاعلية برنامج مقترح قائم على نموذج النمو المهني الترابطي IMPG لتنمية الجدارات التدريسية والازدهار المعرفي لدى معلمي العلوم قبل الخدمة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 19(11): 1-71. doi: 10.21608/jfust.2025.392135.2347