فاعلية وحدة مقترحة فى العلوم قائمة على التدريس التبادلى فى تنمية المعارف العلمية والمفاهيم ذات الصلة بقضية التغير المناخى لدى الطلاب بكلية التربية جامعة العريش

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ARISH UNIVERSITY FACULTY OF EDUCATION EGYPT, ARISH UNIVERSITY

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية وحدة مقترحة قائمة على التدريس التبادلي في تنمية المعارف العلمية والمفاهيم ذات الصلة بقضية التغير المناخي لدى الطلاب بكلية التربية، وتم تطبيق البحث على مجموعة من طلاب كلية التربية بالفرقة الثالثة شعبتي (البيولوجي والكيمياء) للفصل الدراسي الثاني 2022/ 2023م وبلغت(30) طالب وطالبة (مجموعة البحث)، وقدم البحث عددًا من المواد التعليمية وأدوات القياس تمثلت في قائمة الموضوعات العلمية المتضمنة للمعارف والمفاهيم ذات الصلة بقضية التغير المناخي، والوحدة المقترحة، وكتيب الطالب القائم على التدريس التبادلي، ودليل المعلم لتدريسه، والاختبار التحصيلي ، وتوصل البحث إلى فعالية الوحدة المقترحة القائمة على استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية المعارف العلمية والمفاهيم ذات الصلة بقضية التغير المناخي لدى الطلاب بكلية التربية. تم التوصية بضرورة اعداد برامج تدريبيه لمعلمي العلوم لتنمية الوعي بمفاهيم التغيرات المناخية فى جميع المراحل التعليمية المختلفة.ضرورة مراعاة تضمين المفاهيم والموضوعات العلمية ذات الصلة بالتغيرات المناخية عند اعداد محتوى مناهج التعليم الجامعي.الاهتمام بتفعيل دور الأنشطة التدريبية الهادفة والتي تساعد الطلاب المعلمين على اكسابهم المعارف والخبرات التعليمية ذات الصلة بقضية التغيرات المناخية وأثرها الفعال فى تنمية المهارات وترسيخ القيم الإيجابية نحو الحفاظ على البيئة.

الكلمات الرئيسية