تطوير مقياس الذكاء الأخلاقي وتقدير خصائصة السيكومترية لدى معلمي المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التربوي -كلية التربية - جامعة الفيوم

2 جامعة الفيوم كلية التربية قسم علم النفس التربوي

3 کلية التربية جامعة الفيوم

4 قسم علم النفس التربوي_ كلية التربية_ جامعة الفيوم

المستخلص

المستخلص:
     هدف البحث الحالي إلى تطوير مقياس الذكاء الأخلاقي، والتحقق من خصائصه السيكومترية، وتم  تطوير النسخة الأولية من مقياس الذكاء الأخلاقي لمعرفة ممارسات المعلمين الدالة على مستوى ذكائهم الأخلاقي، والتي تكونت من (44) موقفا من المواقف اليومية التي تواجه المعلمين في البيئة المدرسية، وتم فحص صدق بنية المقياس بواسطة (8) من الخبراء في مجال علم النفس والقياس النفسي والتربوي، و(10) من الخبراء العاملين بالتربية والتعليم، وطبق المقياس على عينة عشوائية من معلمي المرحلة الابتدائية بلغت (400) معلما ومعلمة للمرحلة الابتدائية بالفيوم، بواقع (111 ) معلما، و(289) معلمة، بمتوسط عمر بلغ (42.5( عاما، بانحراف معياري بلغ (9.5)، وتراوحت أعوام الخبرة من (1 : 35 ) عاما، وتم للتحقق من، صدق بنية المقياس باستخدام التحليل العاملي الاستكشافي، والتحليل العاملي التوكيدي باستخدام التدوير المائل Oblique  بطريقةPromax  المعتمد على مصفوفة Polychoric correlation، باستخدام البرنامج الإحصائي JASP19.1، وأسفرت الدراسة عن ملاءمة جيدة للنموذج المقترح بعد حذف (6) مفردات؛ لتكون النسخة النهائية للمقياس مكونة من (38) مفردة، كما سجلت أبعاد المقياس درجة ثبات مرتفعة، تراوحت بين (0.728 : 0.916)، وجميعها قيم ضمن الحدود الجيدة؛ مما يشير إلى ثقة عالية، ويجعلها أداة جيدة للتطبيق في إعداد برامج تدريبية للمعلمين والقائمين على التعليم لتمكينهم من تعزيز الذكاء الأخلاقي، وفهم كيفية التعامل مع القضايا الأخلاقية في البيئة المدرسية.

الكلمات الرئيسية