تنمية الجدارات القيادية لدى مديرى مدارس التعليم قبل الجدامعى فى محافظة الفيوم على ضوء متطلبات التحول الرقمى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - قسم الادارة التربوية وسياسات التعليم - جامعة الفيوم

2 جامعه الفيوم كليه تربيه

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى طرح آليات مقترحة لتنمية الجدارات القيادية لدى مديرى مدارس التعليم قبل الجامعى على ضوء متطلبات التحول الرقمى من خلال التعرف على الأسس النظرية للجدارات القيادية بالمؤسسات التعليمية والأسس النظرية لمتطلبات التحول الرقمى . والكشف عن واقع تنمية الجدارات القيادية لمديرى مدارس التعليم قبل الجامعى .ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وتم توظيف أداة الاستبانة، وبلغت عينة الدراسة (400) فردًا من مديرى مدارس التعليم قبل الجامعى بمحافظة الفيوم , وجاءت نتائج الدراسة في اسئلتها الميدانية كالتالي: أن واقع الجدارات القيادية لدى مديرى مدارس التعليم قبل الجامعى على ضوء متطلبات التحول الرقمى ، جاء بنسبة مئوية (39.58%)، وبمتوسط حسابي عام (1.18 من 3) وهو منخفض. ويرجع ذلك إلى وجود قصور فى الجدارات القيادية لدى مديرى مدارس التعليم قبل الجامعى ونتج عن هذا الواقع ضرورة وضع آليات مقترحة لتنمية الجدارت القيادية لدى مديرى مدارس التعليم قبل الجامعى على ضوء التحول الرقمى.

الكلمات المفتاحية: تنمية – الجدارة - الجدارات القيادية – متطلبات – التحول الرقمى.

الكلمات الرئيسية