فاعلية وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية قائمة علي مضامين شبكات التواصل الاجتماعي لتنمية الوعي السياسي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعيه ، كلية التربية ، جامعة الفيوم

2 جامعة الفيوم کلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس الدراسات الاجتماعية

3 قسم المناهج وطرق التدريس كليةالتربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية قائمة على مضامين شبكات التواصل الاجتماعي لتنمية الوعي السياسي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. استحدم الباحث المنهج الوصفي والمنهج التجريبي/ التصميم شبه التجريبي، نظام المجموعة الواحدة لتحقيق هذا الهدف. وبلغت المجموعة التجريبية للبحث (30) تلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة مدينة فارس الإعدادية بنات، بإدارة غرب الفيوم التعليمية، بمحافظة الفيوم. وتمثلت أدوات البحث في الوحدة المقترحة (المواطنة الرقمية) في الوعي السياسي، واختبار الوعي السياسي، وتم تدريس الوحدة المقترحة لتلاميذ مجموعة البحث خلال الفصل الدراسى الثاني للعام الدراسي 2023/2024، وطبقت أداة اختبار الوعي السياسي قبليًّا وبعديًّا. أشارت نتائج البحث إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار الوعي السياسي لصالح التطبيق البعدي. وقد أوصى البحث بالاهتمام بتنمية الوعي السياسي وتضمينه في مناهج التاريخ بمختلف المراحل التعليمية، أو في وحدات خاصة تتكامل مع بقية محتوى تلك المناهج.

الكلمات المفتاحية: مضامين شبكات التواصل الاجتماعي - الدراسات الاجتماعية - الوعي السياسي.

الكلمات الرئيسية