فاعلية برنامج مقترح في النحو قائم على النظرية البنائية في تنمية مهارات الضبط الإعرابي لدى طلاب المرحلة الإعدادية الفائقين دراسيا.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية بالفيوم

2 کلية التربية - جامعة الفيوم - قسم المناهج وطرق التدريس

3 جامعة الفيوم - کلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدف البحث إلى: التحقق من أثر برنامج مقترح في النحو في تنمية مهارات الضبط الإعرابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الفائقين دراسيا، وتكونت عينة البحث من (35) تلميذا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي العام بمدرسة الشاعت للتعليم الأساسي بالفيوم، وتم إعداد قائمة بمهارات الضبط الإعرابي، كما أعد الباحث مواد المعالجة التجريبية التي تمثلت في كتاب التلميذ؛ للتدريب على أنشطة البرنامج, كما تم إعداد دليلا للمعلم للتدريس وفقا لأنشطة البرنامج, في القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي في مهارات الضبط الإعرابي لصالح القياس البعدي, كما أظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج المقترح في تنمية م هدف البحث إلى: التحقق من أثر برنامج مقترح في النحو في تنمية مهارات الضبط الإعرابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الفائقين دراسيا، وتكونت عينة البحث من (35) تلميذا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي العام بمدرسة الشاعت للتعليم الأساسي بالفيوم، وتم إعداد قائمة بمهارات الضبط الإعرابي، كما أعد الباحث مواد المعالجة التجريبية التي تمثلت في كتاب التلميذ؛ للتدريب على أنشطة البرنامج, كما تم إعداد دليلا للمعلم للتدريس وفقا لأنشطة البرنامج, وكذلك تم إعداد اختبار تحصيلي لقياس مهارات الضبط الإعرابي، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية عند مستوى (0,01) في القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي في مهارات الضبط الإعرابي لصالح القياس البعدي, كما أظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات الضبط الإعرابي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الفائقين دراسيا(عينة البحث).هارات الضبط الإعرابي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الفائقين دراسيا(عينة البحث).

الكلمات الرئيسية