فاعلية إستراتيجية قائمة على مدخل النظرية التوسعية في تنمية بعض مهارات الكتابة الإقناعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس اللغة العربية

2 أستاذ المناهج وطرق تعليم اللغة والتربية الإسلامية بكلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة.

3 قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة الفيوم

4 کلية التربية - جامعة الفيوم - قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدف البحث إلى: التحقق من أثر النظرية التوسعية لتنمية بعض مهارات الكتابة الإقناعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام، وتكونت عينة البحث من (30) طالب من طلاب الصف الأول الثانوي العام بمدرسة جمال عبد الناصر بالفيوم، وتم إعداد اختبار في الكتابة الإقناعية، وقائمة بمهارات الكتابة الإقناعية، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية عند مستوى 0,01 في القياسين القبلي والبعدي للإختبار التحصيلي في الكتابة الإقناعية لصالح القياس البعدي.

تعد اللغة العربية من اللغات العالمية الحية، المستمرة في النمو والعطاء، فهي مصدر فخر الأمة، وأجمل هدايا وعطايا الله تعالى إلى أمتنا، وهي لغة أقدس كتاب على وجه الأرض وبها نزل، ولها فضل كبير في كل ما وصل إليه الإنسان من تقدم ورقي، وهي الأداة التي يستخدمها المجتمع في التواصل، ونشر الثقافة على نحو أوسع بين أبنائه.

يشير مصطلح "التوسع" إلى إضافة تفصيلات، وإيجاد علاقات وارتباطات بين أجزاء المعرفة التي يتعلمها الفرد، بالإضافة إلى ربط المعلومات الجديدة بالخبرات السابقة الموجودة في البنية المعرفية للفرد (Slavin, 1997) وتتكون النظرية التوسعية من أربع مراحل رئيسة: الأولى، مرحلة المقدمة الشاملة، وتعطي نظرة شاملة لمحتوى المادة التعليمية، وتتضمن تحديد الأفكار الرئيسة التي تضمنها المحتوى التعليمي والثانية، مرحلة مستويات التوسع التي تشمل تفصيلاً تدريجياً لما ورد في المقدمة الشاملة من مفاهيم والثالثة، مرحلة التلخيص، ويتم فيها إتاحة الفرصة للمتعلم لتحديد الأفكار الرئيسة،

الكلمات الرئيسية