فاعلية إستراتيجية قائمة على مدخل النظرية التوسعية في تنمية بعض مهارات تحليل النص الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس اللغة العربية

2 أستاذ المناهج وطرق تعليم اللغة والتربية الإسلامية بكلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة.

3 قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة الفيوم

4 کلية التربية - جامعة الفيوم - قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدف البحث إلى: التحقق من أثر النظرية التوسعية لتنمية بعض مهارات تحليل النص الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام، وتكونت عينة البحث من (30) طالب من طلاب الصف الأول الثانوي العام بمدرسة جمال عبد الناصر بالفيوم، وتم إعداد اختبار في النص الأدبي وقائمة بمهارات تحليل النص الأدبي، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية عند مستوى 0,01 في القياسين القبلي والبعدي للإختبار التحصيلي في النص الأدبي لصالح القياس البعدي.

اللغة العربية لغة موسيقية شاعرة تحمل قيما فنية بديعة في أدائها اللغوي، ولها قدرة على التحليل والتخيل وتوليد المعاني، وهي لغة ذات نظام يمكن بواسطته تحليل أي صورة أو فكرة ذهنية إلى أجزائها، ومعرفة خصائصها.

وعند تحليل النص الأدبي ينظر في عناصره الأولى المشكلة لجمالياته ( الألفاظ والعاطفة والأفكار والصور والصياغة أو الأسلوب والموسيقى والخيال)، "حيث وتنطلق عملية التحليل من إدراك الكليات التي تتمثل في الموضوع العام للنص أو بنيته الدلالية الكبرى(البنية الإجمالية والشاملة للنص)، ومنها يتم الانتقال إلى معالجة النص وتفكيكه " (حميد سمير، 2004،56) * وهذا التحليل ليست هدفا في ذاته وإنما المراد فك أجزاء النص وتوضيح رموزه واستكشاف مكنوناته المستترة خلف الألفاظ، وبيان جمالياته اللفظية والتركيبية والأسلوبية، وسماته ومميزاته وسلبياته، ومدى ارتباطه بباقي الأطراف في النص، وذلك كله من أجل إعادة بنائه دلاليا.

الكلمات الرئيسية