بيئة تعلم جوال قائمة علي الويب الدلالي لتنمية متعة التعلم لتلاميذ التعليم الأساسي ذوي صعوبات الإنتباه.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم _كلية تربية .

2 وكيل الدراسات العليا والبحوث -كلية التربية -جامعة حلوان

3 جامعة الزقازيق- کلية علوم ذوي الإعاقه والتأهيل - رئيس قسم الإعاقة البصرية

4 کليه التربيه - تكنولوجيا التعليم -جامعه الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس أثر بيئة تعلم جوال قائمة علي الويب الدلالي في تنمية متعة التعلم لتلاميذ التعليم الأساسي ذوي صعوبات الإنتباه لعينة بلغت (١٦) تلميذ من ذوي صعوبات الإنتباه، كما تم استخدام المنهج التجريبي، باستخدام القياس القبلي والبعدي للتأكد من صحة الفروض من خلال الأدوات (مقياس الأداءات السلوكية ل أ.د/فتحي مصطفي الزيات ، البطارية المختصرة لقياس الذكاء لستانفورد بينييه ،مقياس متعة تعلم لذوي صعوبات الإنتباه ،بيئة التعلم الجوال القائمة علي الويب الدلالي) وأسفرت نتائج البحث عن تحسن متعة التعلم لدي التلاميذ عينة البحث بنسبة (٩٤‚٨٧%) مما يشير إلي رفض الفرض الصفري والقبول بالفرض البديل (توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (ɑ≤0.05) بين متوسطات درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس متعة التعلم لدي التلاميذ عينة البحث لصالح التطبيق البعدي . وأوصي البحث الحالي.، بتوظيف بيئة الجوال القائمة علي الويب الدلالي كتقنية مساندة للتعلم الفردي لذوي صعوبات التعلم النمائية والتربية الخاصة ،باستخدام بيئة جوال قائمة علي الويب الدلالي في علاج ذوي صعوبات التعلم في البرامج العلاجية التربوية الفردية لذوي صعوبات التعلم ،الحاجات الخاصة.

الكلمات الرئيسية