برنامج مقترح قائم على نمطي التدريب: الفردي، والتشاركي؛ لتنمية مهارات توظيف البحث التدخلي في تصويب الأخطاء الشائعة للإنتاج اللغوي، والوعي البحثي لدى الطلاب معلمي اللغة العربية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية ، جامعة الإسكندرية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج مقترح قائم على نمطي التدريب: الفردي، والتشاركي؛ وبيان فاعليته في تنمية كل من: مهارات توظيف البحث التدخلي لتصويب الأخطاء الشائعة للإنتاج اللغوي، والوعي البحثي لدى الطلاب معلمي اللغة العربية، و طُبق برنامج البحث على مجموعة من الطلاب معلمي اللغة العربية في كلية التربية، في جامعة الإسكندرية، مع تنفيذ المهارات المتعلمة في فترة التربية العملية، واستخدمت الباحثتان المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبيتين بالتطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث، وذلك سعيًا للإجابة عن أسئلته، وطُبق على مجموعتي البحث أدوات من إعداد الباحثتين وهي: اختبار المكون المعرفي لمهارات الطلاب معلمي اللغة العربية في توظيف البحث التدخلي لتصويب الأخطاء الشائعة للإنتاج اللغوي لدى متعلميهم، واختبار المكون الأدائي لمهارات الطلاب معلمي اللغة العربية في توظيف البحث التدخلي لتصويب الأخطاء الشائعة للإنتاج اللغوي لدى متعلميهم، ومقياس الوعي البحثي لدى الطلاب معلمي اللغة العربية، وذلك سعيًا لجمع المعلومات حول فاعلية البرنامج، ورصد النتائج ومعالجتها إحصائيًا وتفسيرها، وأثبتت النتائج التأثير الإيجابي لبرنامج البحث القائم نمطي التدريب الفردي والتشاركي، في تنمية كل من: المكونين المعرفي والأدائي لمهارات توظيف الطلاب معلمي اللغة العربية مهارات البحث التدخلي في تصويب أخطاء الإنتاج اللغوي لدى متعلميهم، ووعيهم البحثي ، وكان لنمط التدريب التشاركي تأثير أكبر من نمط التدريب الفردي في تنمية مهارات الطلاب معلمي اللغة العربية في توظيف البحث التدخلي لتصويب أخطاء الإنتاج اللغوي الشائعة، وتنمية أبعاد وعيهم البحثي، وقدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية