واقع ممارسة أبعاد القيادة الإيجابية بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الفيوم (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الادارة التربوية وسياسات التعليم - كلية التربية - جامعة الفيوم

2 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم كلية التربية- جامعة الفيوم

3 جامعة سوهاج-کلية التربية -قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية

المستخلص

تَعد القيادة الايجابية مصطلح حديث العهد مواكبًا للتطورات الحديثة في علم الإدارة، واجراء التطوير والتحديث في النظم القيادية لمديري المدارس بالمؤسسات التعليمية، مما ينعكس إيجابيًاعلى وضع العاملين بها ماديًا ومعنويًا ، ويهدف البحث الحالي إلى التعرف الأسس النظرية لأبعاد القيادة الايجابية والتي تتضمن أربعة أبعاد هي: (المناخ الإيجابي، العلاقات الإيجابية، التواصل الإيجابي، المعنى الإيجابي)، من حيث مفهومها وأهميتها وخصائصها ومرتكزاتها، ورصد واقع ممارسة أبعاد القيادة الايجابية بمدارس التعليم الثانوي العام في محافظة الفيوم، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، واعتمد في إطاره الميداني على استبانة للتعرف على واقع ممارسة أبعاد القيادة الايجابية لمديري مدارس التعليم الثانوي العام في محافظة الفيوم، وتم إختيار عينة عشوائية مكونة من (359) معلمًا بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الفيوم.

وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:

 أن بعد المناخ الايجابي لدى مديري مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الفيوم يتحقق بدرجة كبيرة وبمتوسط موزون (2.19).

 أن بعد العلاقات الايجابية بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الفيوم يتحقق بدرجة كبيرة وبمتوسط موزون (2.23).

 أن بعد التواصل الايجابي لدى مديري مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الفيوم يتحقق بدرجة متوسطة وبمتوسط موزون (2.12).

 أن بعد المعنى الايجابي لدى مديري مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الفيوم يتحقق بدرجة كبيرة وبمتوسط موزون (2.19).

وتوصل الباحث الي عدة مقترحات لتنمية ممارسة أبعاد القيادة الايجابية المتمثلة في (المناخ الإيجابي، العلاقات الإيجابية، التواصل الإيجابي، المعنى الإيجابي) لدى مدير مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الفيوم.

الكلمات الرئيسية