تطوير إدارة المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة الفيوم في ضوء إدارة الكفاءات المحورية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الادارة التربوية وسياسات التعليم - كلية التربية - جامعة الفيوم

2 کلية التربية _ جامعة الفيوم

المستخلص

استهدف البحث الحالي تطوير إدارة المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة الفيوم في ضوء إدارة الكفاءات المحورية، وذلك من خلال التعريف بالإطار الفكري لإدارة الكفاءات المحورية والمراكز والوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة الفيوم، وكذلك التعرف على واقع إدارة المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة الفيوم في ضوء إدارة الكفاءات المحورية، ثم طرح بعض المقترحات لتطوير إدارة المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة الفيوم في ضوء إدارة الكفاءات المحورية، ووضع آليات لتنفيذها، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتم استخدام الاستبانة كأداة للبحث لرصد واقع إدارة الوحدات والمراكز ذات الطابع الخاص في ضوء إدارة الكفاءات المحورية من حيث ( تخطيط الكفاءات المحورية- اكتساب الكفاءات المحورية- تنمية الكفاءات المحورية- تقييم الكفاءات المحورية)، وتوصل البحث إلى بعض النتائج منها: أن تقدير أفراد العينة لمحاور إدارة الكفاءات المحورية جاء متوسطاً ، وقد جاء ترتيب المحاور الأربعة تنازليا حسب درجة الممارسة على النحو التالي: الترتيب الأول : اكتساب الكفاءات المحورية، الترتيب الثاني: تخطيط الكفاءات المحورية، الترتيب الثالث: تنمية الكفاءات المحورية، الترتيب الرابع : تقييم الكفاءات المحورية، كذلك وجود فروق دلالة إحصائية بين متوسطي درجات العاملين والمديرين في الاستبانة في المحور الثاني اكتساب الكفاءات والثالث تنمية الكفاءات المحورية والرابع تقييم الكفاءات المحورية والدرجة الكلية للاستبانة لصالح المديرين، ولا توجد فروق بين متوسط درجات المديرين والعاملين في المحور الاول تخطيط الكفاءات المحورية.وبذلك تم التعرف على واقع إدارة المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة الفيوم في ضوء إدارة الكفاءات المحورية، ثم طرح بعض المقترحات لتطوير إدارة المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة الفيوم في ضوء إدارة الكفاءات المحورية، ووضع آليات لتنفيذها،

الكلمات الرئيسية