التفاعل بين نمط الرجع في بيئة تعلم مصغر ومستوى الشغف الدراسي وأثره في تنمية مهارات إنتاج الحقائب التعليمية الإلكترونية والاندماج الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کليه التربيه جامعه الفيوم

2 کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى : تنمية مهارات إنتاج الحقائب التعليمية الإلكترونية والاندماج الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية مرتفعي ومنخفضي الشغف الدراسي من خلال استقصاء أثر التفاعل بين نمط الرجع ( تصحيحي – تفسيري ) ببيئة تعلم مصغر ومستوى الشغف الدراسي(مرتفع-منخفض).

ولتحقيق ذلك استخدم البحث : التصميم شبة التجريبي (2× 2) حيث تكونت مجموعة البحث من 40 طالبًا من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية جامعة الفيوم ، تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية : ( تصحيحي مرتفع / تصحيحي منخفض / تفسيري مرتفع / تفسيري منخفض) . وقد تمثلت أدوات القياس في : اختبار الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الحقائب التعليمية الإلكترونية ، وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات إنتاج الحقائب التعليمية الإلكترونية ، وبطاقة تقييم منتج الحقيبة الإلكترونية، ومقياس الاندماج الأكاديمي.

هذا، وقد كشفت نتائج البحث عن عدم وجود تفاعل بين نمط الرجع ( التصحيحي – التفسيري ) ببيئة التعلم المصغر ومستوى الشغف الدراسي (مرتفع - منخفض ) لدى طلاب كلية التربية مجموعة البحث في كل من : الاختبار المعرفي، وبطاقة الملاحظة ، وبطاقة تقييم المنتج ، ووجود تفاعل بين نمط الرجع ( التصحيحي – التفسيري ) ببيئة التعلم المصغر ومستوى الشغف الدراسي (مرتفع-منخفض ) لدى طلاب كلية التربية مجموعة البحث في الاندماج الأكاديمي. وجاء ترتيب المجموعات وفقًا للآتي: ( تفسيري مرتفع / تصحيحي مرتفع / تصحيحي منخفض/ تفسيري منخفض) وعليه ، فقد قدم البحث مجموعة من التوصيات منها : توظيف البيئات التعليمية الإلكترونية القائمة علي وحدات التعلم المصغر ؛ لتنمية الجوانب المعرفية والمهارية للطلاب المعلمين بكليات التربية ؛ لما لها من تأثير إيجابي في زيادة اندماجهم الأكاديمي .

الكلمات الرئيسية