التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس قصور التنظيم الانفعالي لدي طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التربوي- كلية التربية- جامعة الفيوم

2 قسم علم النفس التربوى کلية التربية جامعة الفيوم

3 قسم علم النفس التربوي_ كلية التربية_ جامعة الفيوم

10.21608/jfust.2025.374426.2319

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تكييف مقياس قصور التنظيم الانفعالي Emotional Dysregulation Scale الذي قام بإعداده Gill et al,2021 للبيئة المصرية والتحقق من خصائصه السيكومترية، وقد طُبق المقياس بعد ترجمتة وتحكيمه بواسطة عدد من خبراء اللغة الثانية على عينة عشوائية مكونة من (301)، وذلك علي نحو (35) طالباً و(266) طالبة من كلية التربية جامعة الفيوم، وقد تراوحت أعمارهم من (18: 24) عاماً، وتم التحقق من صدق بنية النسخة المصرية للمقياس باستخدام التحليل العاملي الاستكشافي (EFA) والتحليل العاملي التوكيدي(CFA) معتمداً على معامل الارتباط Polychoric Correlation وباستخدام طريقة التقدير WLS واعتمدت الدراسة على بعض الحزم الإحصائية ببرنامج R لتنفيذ التحليلات الإحصائية مثل Lavaan, Psych, Parallel، وأسفرت نتائج البحث عن ملائمة جيدة للبنية الأصلية للمقياس المكونة من ثمان عوامل، كما توصلت الدراسة أيضاً إلي أن النموذج المكون من سبع عوامل أظهر ملائمة جيدة، وتمتع أبعاد المقياس بدرجة ثبات مرتفعة تتراوح بين (0.69 :0.88)، مما يجعلها أداة ملائمة للاستخدام في البيئة المصرية، والثقة في النتائج المترتبة عليها.

الكلمات الرئيسية