دور الأنشطة الطلابية في تنمية الوعي السياحي لدي طلاب الجامعة "دراسة حالة محافظة الفيوم"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم أصول التربية -كلية التربية - جامعة الفيوم

2 کلية التربية - جامعة الفيوم

3 قسم اصول التربية - کلية التربية جامعة الفيوم

10.21608/jfust.2025.372959.2316

المستخلص

مستخلص البحث

يهدف البحث الحالي إلى تعرف دور الأنشطة الطلابية بالجامعة في تنمية الوعي السياحي للطلاب، وذلك من خلال عرض البحث للإطار المفاهيمي للأنشطة الطلابية من حيث المفهوم والأهداف والأنواع والأسس التي تقوم عليها وأهميتها و عرض المقصود بالوعي السياحي من حيث المفهوم والمكونات والأهداف والأهمية، بالإضافة إلى عرض أهم مقومات الجذب السياحي بمحافظة الفيوم من مقومات طبيعية وحضارية ومزارات سياحية، وتم الاعتماد على منهج دراسة الحالة، وهو أحد أنواع المنهج الوصفي التحليلي، كما استعان البحث بأحد أدواته وهي المقابلة الشخصية، تم تطبيقها على عينة من الطلاب المشاركين في الأنشطة الطلابية بجامعة الفيوم، وتوصلت الدراسة إلى عدداً من النتائج تشير إلي أهمية دور الأنشطة الطلابية في تنمية الوعي السياحي للطلاب بالجامعة، كما تبين ضعف اهتمام أجهزة رعاية الشباب بالجامعة بتفعيل هذا الدور ووجود قصور في إقامة برامج أنشطة طلابية متنوعة تنمي الوعي السياحي للطلاب بالمحافظة، كما تم تقديم عدداً من المقترحات التي يمكن من خلالها تفعيل دور الأنشطة الطلابية بالجامعة في تنمية الوعي السياحي للطلاب بمحافظة الفيوم.

الكلمات الرئيسية