اثر استخدام استراتيجيه REACT في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير الناقد وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة الفيوم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وعميد کلية التربية السابق ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الفيوم

3 قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات التفكير الناقد وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي باستخدام إستراتيجية (REACT) ولتحقيق هذا الهدف؛ تم إعداد أدوات البحث والمتمثلة في قائمة بمهارات التفكير الناقد، ودليل المعلم المعد وفق استراتيجية (REACT)، وكراسة للأنشطة، وتكونت مجموعة البحث من (40) تلميذ من الصف الثاني الإعدادي، وتم تطبيق أداة البحث والمتمثلة في اختبار التفكير الناقد واختبار التحصيل قبليا وبعديا على مجموعة البحث ثم تم تطبيق اختبار التحصيل بعدي مؤجل بعد مرور خمسة عشر يوما لقياس بقاء أثر التعلم، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية استراتيجية (REACT) في تنمية مهارات التفكير الناقد وبقاء أثر التعلم لدى عينة البحث، وفي ضوء ما اسفر عنه البحث من نتائج، أوصى البحث بضرورة تدريب معلمي العلوم والطلاب المعلمين على استخدام استراتيجية REACT في تدريس مناهج العلوم بمختلف المراحل لما لها من دور كبير في ربط المحتوى بحياة التلاميذ اليومية، كما اقترح البحث دراسة للتعرف على أثر استراتيجية REACT في تنمية مهارات التفكير الابتكاري ومهارات التفكير المستقبلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، كما اقترح البحث عمل دراسة للتعرف على أثر استراتيجية REACT في تنمية مهارات التفكير الابتكاري ومهارات التفكير المستقبلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية