تطوير السياسة التعليمية المصرية لمرحلة التعليم قبل الجامعي لدعم بناء المدارس السعيدة Developing the Egyptian Educational Policy for Pre-University Education to Support the Establishment of Happy Schools

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي بصورة رئيسة إلى استكشاف الكيفية التي يمكن من خلالها تطوير السياسة التعليمية المصرية لمرحلة التعليم قبل الجامعي لدعم بناء المدارس السعيدة، وذلك عبر الكشف عن مدى اهتمام بعض الدول الأجنبية بدمج هذا النموذج في سياساتها التعليمية لمرحلة التعليم قبل الجامعي، بالإضافة إلى تحليل واقع السياسة التعليمية المصرية الحالية لهذه المرحلة، ومدى اهتمامها بدعم بناء المدارس السعيدة. ونظرًا لطبيعة البحث، فقد تم استخدام المنهج الوصفي، وقد أسفر البحث عن مجموعة من النتائج، من أبرزها نجاح العديد من الدول في دمج بناء المدارس السعيدة في سياساتها التعليمية، سواء على المستوى النظري أو التطبيقي، رغم ضعف نموها الاقتصادي، مثل اليمن وبوتان، وكذلك نجاح دول أخرى رغم محدودية إنفاقها على التعليم مقارنة بالدول الأخرى أو بمتوسط الإنفاق العالمي، مثل اليابان وفيتنام. ومن أبرز هذه النتائج أيضًا وجود العديد من نقاط القوة ونقاط الضعف في السياسة التعليمية المصرية لمرحلة التعليم قبل الجامعي فيما يتعلق بدعم بناء المدارس السعيدة، إلا أن نقاط الضعف تفوق نظيراتها من نقاط القوة، مما أثر سلبًا على عملية البناء. وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث الحالي، تم وضع رؤية مقترحة لتطوير السياسة التعليمية المصرية لمرحلة التعليم قبل الجامعي، بما يسهم في دعم بناء المدارس السعيدة، وذلك بالاستناد إلى تحليل تجارب بعض الدول الأجنبية المتميزة في هذا المجال، بالإضافة إلى تحليل واقع السياسة التعليمية المصرية الحالية. كما تم اقتراح آليات للتغلب على معوقات تنفيذ الرؤية المقترحة.

الكلمات الرئيسية