" فاعلية نموذج مقترح قائم على التعلم الخبراتى لتنمية مهارات الذكاء الناجح ومهارات التفاوض الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية".

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربيه جامعه الزقازيق

2 كليه التربيه جامعه الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي الي التعرف على فاعلية نموذج مقترح قائم على التعلم الخبراتى في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات الذكاء الناجح ومهارات التفاوض الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد اختبار الذكاء الناجح، ومقياس التفاوض الاجتماعي، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، كما تكونت عينة الدراسة من 80 تلميذا وتلميذه من تلاميذ الخامس الابتدائي تم تقسيمهم الي مجموعتين تجريبية وضابطة، كما توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة لاختبار الذكاء الناجح ككل ولمهاراته الفرعية لصالح المجموعة التجريبية، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الذكاء الناجح ككل ولمهاراته الفرعية لصالح التطبيق البعدي، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة لمقياس التفاوض الاجتماعي ككل ولمهاراته الفرعية لصالح المجموعة التجريبية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس التفاوض الاجتماعي ككل ولمهاراته الفرعية لصالح التطبيق البعدي، كما توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من اختبار الذكاء الناجح ومقياس التفاوض الاجتماعي، وأوصي البحث بضرورة تضمين النموذج المقترح القائم على التعلم الخبراتى في تدريس الدراسات الاجتماعية، والاهتمام بتنمية لتنمية بعض مهارات الذكاء الناجح والتفاوض الاجتماعي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية