الرشاقة الاستراتيجية وعلاقتها بمهارات اتخاذ القرار لدى مديري المدارس الثانوية في تعليم عسير بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة وإشراف تربوي - كلية التربوية- جامعة الملك خالد

2 استاذ الإدارة التعليمية والتخطيط والدراسات المقارنة المساعدة کلية التربية - جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مستوى الرشاقة الاستراتيجية ومهارات اتخاذ القرار لدى مديري المدارس الثانوية في تعليم عسير، كذلك الكشف عن العلاقة بين الرشاقة الاستراتيجية ومهارات اتخاذ القرار لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة أحد رفيده.

وطُبق هذا البحث على عينة مكونة من (119) مدير ومديرة بالمدارس الثانوية بتعليم عسير، واستخدام الباحث استبيان الرشاقة الاستراتيجية من إعداده واستبيان مهارات اتخاذ القرار من (إعداد/ الغامدي 2015، وتعديل الباحث)، وفي التحليل الإحصائي للبيانات اعتمد الباحث على المتوسط الوزني ومعامل ارتباط بيرسون والانحدار المتعدد، وكشفت نتائج البحث عن أن المتوسط الكلي للرشاقة الاستراتيجية ولمهارات اتخاذ القرار لدى مديري المدارس الثانوية في تعليم عسير مرتفع بدرجة كبيرة جدًا، كذلك وجدت علاقة موجبة دالة إحصائيًا بين الرشاقة الاستراتيجية ومهارات اتخاذ القرار لدى مديري المدارس الثانوية في تعليم عسير، وأخيرًا تؤثر الرشاقة الاستراتيجية بنسبة (63.3%) فى مهارات اتخاذ القرار لدى مديري المدارس الثانوية في تعليم عسير، وتم مناقشة النتائج وتفسيرها فى ضوء الإطار النظرى والدراسات السابقة، كما تم تقديم مجموعة من التوصيات التربوية والمقترحات البحثية

الكلمات الرئيسية