استخدام التعلم النقال في تدريس علم الاجتماع لتنمية التحصيل الدراسي والطموح الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم مناهج وعلم اجتماع _كلية التربية _جامعة الفيوم

2 استاذ المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة الفيوم عميد کلية التربية جامعة الفيوم تاريخ ٢٤ أغسطس ٢٠٢٢م

3 قسم المناهج وطرق تدريس الفلسفة والاجتماع کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية التعلم النقال في تدريس علم الاجتماع على تنمية التحصيل الدراسي والطموح الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية. وقد استخدم كلاً من المنهج الوصفي لعرض الإطار النظري وبناء أدوات ومواد البحث، والمنهج التجريبي في التطبيق الميداني لتجربة البحث. حيث يتضمن التصميم التجريبي مجموعتين تجريبية وضابطة عدد كل منهما (38) طالبة. ومن خلال إعداد أدوات البحث المتمثلة في: اختبار التحصيل الدراسي والمقياس وتفسيرها. فقد أظهرت نتائج البحث فاعلية استخدام التعلم النقال في تنمية التحصيل الدراسي والطموح الأكاديمي لدي طلاب المرحلة الثانوية

الكلمات المفتاحية: التعلم النقال – التحصيل الدراسي_ الطموح الأكاديمي.

Research abstract

The research aimed to measure the effectiveness of mobile learning in teaching sociology on developing academic achievement and academic ambition among secondary school students. The descriptive approach was used to present the theoretical framework and build research tools and materials, and the experimental approach in the field application of the research experiment. The experimental design includes two experimental and control groups, each with (38) students. By preparing the research tools represented by: the academic achievement test and the scale and interpreting them. The research results showed the effectiveness of using mobile learning in developing academic achievement and academic ambition among secondary school students. Keywords: Mobile learning - academic achievement - academic ambition.

الكلمات الرئيسية