نمط إيماءات الوكيل التربوي في الكتاب الإلكتروني وأثره في تنمية متعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية- جامعة الفيوم

2 جامعة الفيوم كلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس الدراسات الاجتماعية

3 کلية التربية النوعية - جامعة المنيا

4 کليه التربيه جامعه الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر نمط عرض الإيماءات بالوكيل التربوي في الكتاب الإلكتروني في تنمية متعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، وللوصول لهذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبي العاملي 2×1) ذو المجموعتين التجريبيتين، حيث أعدت الباحثة معالجتين تجريبيتين، الأولى تتمثل في استخدام نمط الإيماءات الأيقونية للوكيل التربوي في الكتاب الإلكتروني، والثانية تتمثل في استخدام نمط الإيماءات الإشارية للوكيل التربوي في الكتاب الإلكتروني. كما أعدت الباحثة أدوات القياس المتمثلة في مقياس متعة التعلم، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليًا على مجموعتي البحث للتحقق من تكافؤهما، قامت الباحثة بتطبيق تجربة البحث على عينة من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي، وبلغ عددهم (70) تلميذ وتلميذة، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا، وأسفرت نتائج البحث الحالي عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (الإيماءات الأيقونية) وتلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (الإيماءات الإشارية) في التطبيق البعدي لمقياس متعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، وقد قامت الباحثة بتقديم بعض التوصيات والمقترحات ببحوث مستقبلية في ضوء نتائج البحث الحالي.

الكلمات الرئيسية