آليات مقترحة لدعم تحول جامعة المنيا إلى جامعة خضراء مستدامة في ضوء معايير التصنيف العالمي الأخضر(UI Green Metric) وخبرة جامعتي واجينجين ونوتنغهام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية - كلية التربية - جامعة المنيا

2 قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية- کلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

في ظل التحديات البيئية والتغيرات المناخية وما نجم عنها من أزمات وكوراث بيئية كارتفاع البصمة الكربونية والاحتباس الحراري، واستنزاف الموارد الطبيعية، وتهديدها لمستقبل الكوكب والأجيال القادمة؛ سارعت المؤسسات- ومن بينها الجامعات- إلى التحول الأخضر المستدام في جميع وظائفها وعملياتها وأنشطتها وممارستها وخدماتها؛ مواجهة لهذه التحديات والتغيرات والأزمات، وتلبية للمعايير العالمية للاستدامة الخضراء. ومن ثم هدف البحث الحالي إلى تقديم آليات مقترحة لدعم تحول جامعة المنيا إلى جامعة خضراء مستدامة في ضوء معايير التصنيف العالمي الأخضر(UI Green Metric) وخبرة جامعتي واجينجين الهولندية ونوتنغهام الإنجليزية، مستخدمًا المنهج المقارن (Comparative Method) وخطواته؛ لعرض الأسس النظرية والفكرية للجامعات الخضراء المستدامة، ومعايير ومؤشرات التصنيف العالمي الأخضر UI، وتحليل واقع جهود ومقومات بيئة جامعة المنيا وممارساتها الخضراء المستدامة في ضوء معايير التصنيف العالمي الأخضر؛ وقوفًا على نقاط القوة والضعف في بيئتها الداخلية، والفرص والتحديات في بيئتها الخارجية، ثم استعراض أبرز ملامح خبرة جامعتي واجينجين ونوتنغهام كجامعات خضراء متصدرة للتصنيف العالمي الأخضر، وتحليل أوجه التشابه والاختلاف بينها في ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة في كل خبرة، وصولًا إلى آليات مقترحة لنشر ثقافة الاستدامة الخضراء والتوعية بها وبممارساتها وأخلاقياتها، وتطوير إدارة الاستدامة البيئية الخضراء بالجامعة، وآليات مقترحة لتفعيل ممارساتها الخضراء المستدامة في ضوء معايير ومؤشرات التصنيف العالمي الأخضر وخبرة جامعتي واجينجين ونوتنغهام كجامعات خضراء عالمية؛ بما يدعم تحول جامعة المنيا إلى جامعة خضراء مستدامة ذات مكانة متقدمة بالتصنيفات العالمية للاستدامة.

الكلمات المفتاحية: الجامعات الخضراء المستدامة- التصنيف العالمي الأخضر.

الكلمات الرئيسية