هدف البحث الحالي إلى طرح آليات مقترحة لتنمية الموارد البشرية والمادية بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر على ضوء مدخل القيادة المستدامة من خلال التعرف على الأسس النظرية للقيادة المستدامة بالمؤسسات التعليمية. والكشف عن واقع تنمية الموارد البشرية والمادية بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وتم توظيف أداة الاستبانة، وبلغت عينة الدراسة (453)، فردًا من قيادات إدارة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وجاءت نتائج الدراسة في اسئلتها الميدانية كالتالي: إن واقع تنمية الموارد البشرية والمادية بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر على ضوء مدخل القيادة المستدامة، جاء بنسبة مئوية (47.80%)، وبمتوسط حسابي عام (1.43 من 3) وهو منخفض. وتقدم البحث الحالي بمجموعة من المقترحات لتنمية الموارد البشرية والمادية بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر على ضوء مدخل القيادة المستدامة.
Search Summary:
The Current Research Aims to Present Proposed Mechanisms for Developing Human and Material Resources in First-year Basic Education Schools in Egypt in Light of the Sustainable Leadership Approach by Identifying the theoretical foundations of Sustainable
Gomaa, Ahmed, علي مخلوف, سميحة, & عبد النبي عبد العال, أحمد. (2025). أليات مقترحة لتنمية الموارد البشرية والمادية بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر على ضوء مدخل القيادة المستدامة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19(4), 429-469. doi: 10.21608/jfust.2025.341266.2273
MLA
Ahmed Gomaa; سميحة علي مخلوف; أحمد عبد النبي عبد العال. "أليات مقترحة لتنمية الموارد البشرية والمادية بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر على ضوء مدخل القيادة المستدامة", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19, 4, 2025, 429-469. doi: 10.21608/jfust.2025.341266.2273
HARVARD
Gomaa, Ahmed, علي مخلوف, سميحة, عبد النبي عبد العال, أحمد. (2025). 'أليات مقترحة لتنمية الموارد البشرية والمادية بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر على ضوء مدخل القيادة المستدامة', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19(4), pp. 429-469. doi: 10.21608/jfust.2025.341266.2273
VANCOUVER
Gomaa, Ahmed, علي مخلوف, سميحة, عبد النبي عبد العال, أحمد. أليات مقترحة لتنمية الموارد البشرية والمادية بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر على ضوء مدخل القيادة المستدامة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 19(4): 429-469. doi: 10.21608/jfust.2025.341266.2273