تعزيز الثقافة التنظيمية بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة طامية . قرية دار السلام . كلية التربية . جامعة الفيوم .

2 قسم الإدارة التربوية و سياسات التعليم کلية التربية جامعة الفيوم

3 كلية التربية . جامعة سوهاج

المستخلص

هدف البحث الحالي اقتراح عدة متطلبات لتعزيز الثقافة التنظيمية بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر من خلال التعرف على الأسس الفكرية والنظرية للثقافة التنظيمية بالمؤسسات التعليمية، والوقوف على واقع تطبيق الثقافة التنظيمية بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، وتم توظيف أداة الاستبانة، وبلغت عينة الدراسة (453)، فردًا من قيادات إدارة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظات الفيوم، القاهرة، الأسكندرية، المنيا، وجاءت نتائج البحث: أن أفراد عينة الدراسة يوافقون على (واقع تحقق ممارسات الثقافة التنظيمية بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في بمصر) بنسبة وزنية مئوية (48.87 %)، وبمتوسط حسابي عام (1.18 من 3) وهو منخفض؛ حيث إنه يقع فى الفئة (1.00 إلى 1.66).

Search Summary:

The aim of the current research is to propose several requirements to enhance the organizational culture in schools of the first cycle of basic education in Egypt by identifying the intellectual and theoretical foundations of the organizational culture in educational institutions

الكلمات الرئيسية