هدف البحث الحالي اقتراح عدة متطلبات لتعزيز الثقافة التنظيمية بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر من خلال التعرف على الأسس الفكرية والنظرية للثقافة التنظيمية بالمؤسسات التعليمية، والوقوف على واقع تطبيق الثقافة التنظيمية بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، وتم توظيف أداة الاستبانة، وبلغت عينة الدراسة (453)، فردًا من قيادات إدارة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظات الفيوم، القاهرة، الأسكندرية، المنيا، وجاءت نتائج البحث: أن أفراد عينة الدراسة يوافقون على (واقع تحقق ممارسات الثقافة التنظيمية بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في بمصر) بنسبة وزنية مئوية (48.87 %)، وبمتوسط حسابي عام (1.18 من 3) وهو منخفض؛ حيث إنه يقع فى الفئة (1.00 إلى 1.66).
Search Summary:
The aim of the current research is to propose several requirements to enhance the organizational culture in schools of the first cycle of basic education in Egypt by identifying the intellectual and theoretical foundations of the organizational culture in educational institutions
Gomaa, Ahmed, علي مخلوف, سميحة, & عبد النبي عبد العال, أحمد. (2025). تعزيز الثقافة التنظيمية بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19(4), 385-428. doi: 10.21608/jfust.2025.341692.2274
MLA
Ahmed Gomaa; سميحة علي مخلوف; أحمد عبد النبي عبد العال. "تعزيز الثقافة التنظيمية بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19, 4, 2025, 385-428. doi: 10.21608/jfust.2025.341692.2274
HARVARD
Gomaa, Ahmed, علي مخلوف, سميحة, عبد النبي عبد العال, أحمد. (2025). 'تعزيز الثقافة التنظيمية بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19(4), pp. 385-428. doi: 10.21608/jfust.2025.341692.2274
VANCOUVER
Gomaa, Ahmed, علي مخلوف, سميحة, عبد النبي عبد العال, أحمد. تعزيز الثقافة التنظيمية بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 19(4): 385-428. doi: 10.21608/jfust.2025.341692.2274